جغرافيا بيئية

أعلن قسم الجغرافيا في جامعة اليرموك عن تأسيس الجمعية الجغرافية البيئية الأردنية وذلك بالتنسيق والتعاون مع أقسام الجغرافيا في الجامعات الأردنية والباحثين والمهتمين في هذا المجال.

 ويأتي تأسيس هذه الجمعية من أجل تفعيل التشاركية بين أعضاء الهيئة التدريسية في أقسام الجغرافيا في الجامعات الأردنية والبحاثين والمهتمين في مختلف مجالات الجغرافيا على المستوى الوطني والإقليمي، ورفع الوعي الجتمعي بأهمية علم الجغرافيا ودوره في عمليات التنمية المستدامة واتخاذ القرارات المبنية على الأسس العلمية التي تربط الإنسان ببيئته.

وتسعى الجمعية إلى تفعيل دور المواطن في الحفاظ على البيئة والمساهمة في معالجة مشكلات البيئة الحضرية، وإجراء الدراسات والبحوث والمشاريع الهادفة إلى المحافظة على التنوع البيئي والحيوي ومصادر المياه المختلفة، والمساهمة في الحد من مشكلات التصحر وتراجع التربة الزراعية، بالإضافة إلى إجراء الدراسات المناخية والاحتباس الحراري، ونوعية  وجودة الهواء.

 كما وتسعى الجمعية إلى عقد المؤتمرات والندوات العلمية ذات الطابع الجغرافي والبيئي، وإنشاء مجلة جغرافية ثقافية ومجلة جغرافية علمية محكمّة من خلال تنسيق التعاون مع الجمعيات ذات الصلة محلياً ودولياً وبالتنسيق مع الجهات الرسمية حسب قنوات الاتصال الرسمي.

 وقد تم تشكيل هيئة إدارية مؤقته للجمعية برئاسة الدكتور أحمد الخوالدة من قسم الجغرافيا في جامعة اليرموك، وعضوية كل من الدكتور زياد مخامرة من الجامعة الأردنية، والدكتور عايد طاران من جامعة آل البيت، والدكتور أحمد الذنيبات من جامعة مؤتة، وكل من الدكتور خالد هزايمة، والدكتور نوح الصبابحة، والدكتور محمد زيتون من جامعة اليرموك.

0
0
0
s2sdefault