irb

عقد مجلس أخلاقيات البحث العلمي على الإنسان  (IRB) -  في جامعة اليرموك ورشة تدريبية عن المجلس وأهدافه لطلبة الدراسات العليا في الجامعة وذلك باستخدام تقنية الاتصال المرئي "زووم".

وخلال الورشة قدمت الدكتورة ديما البلص نائب رئيس المجلس ومساعد عميد البحث العلمي والدراسات العليا عرضا تقديميا أشارت فيه إلى أهداف، وسياسة، وآلية عمل المجلس، مبينة آلية التقدم للحصول على الموافقة للأبحاث على الإنسان.

واستعرضت البلص اخر التحديثات والاضافات التي جرت على موقع عمادة البحث العلمي وذلك باستحداث ايقونة جديدة تحت مسمى " مجلس أخلاقيات البحث العلمي على الإنسان" وعرض محتوياتها وإرشاد الطلبة لاستخدام النماذج المناسبة لابحاثهم.

وفي نهاية الورشة التي شارك فيها رئيس المجلس الدكتور قاسم الحموري ورئيس قسم البحث العلمي السيد محمود السوقي، وعدد من طلبة الدراسات العليا في الجامعة، جرى حوار موسع حول المجلس ,آليات عمله.

ويذكر ان مجلس أخلاقيات البحث على الانسان قد باشرعمله في العام الماضي وبدأ باستقبال الطلبات من جميع الباحثين من مختلف كليات جامعة اليرموك ، حيث أنه يهتم بأخلاقيات البحث العلمي التي تتطلب إشراك العنصر البشري في الدراسة عن طريق مراجعة الأساليب والطرائق المستخدمة في البحوث، لضمان تماشيها مع المعاير الدولية لأخلاقيات البحث العلمي والتحقق من مدى ملاءمة البحث العلمي للمجتمع المحلي آخذين بالاعتبار احترام كرامة الإنسان عن طريق حماية حقوق المشاركين في الدراسة البحثية وصحتهم. كما يجري المجلس تحليلاً لنسبة المخاطر إلى المنافع للأبحاث التي تتم على الإنسان، لإعطاء الموافقة على إجراء البحث قبل الشروع فيه.

 ومن الجدير بالذكر أن هذا اللقاء ليس الأول من نوعه للمجلس الذي يجري عن بعد باستخدام تقنية الاتصال المرئي Zoom حيث انه تم عقد العديد من الاجتماعات واللقاءات في ظل الظروف الطارئة لازمه كورونا  التي تمر بها المملكة والعالم أجمع علما بأن جامعة اليرموك كانت من السباقين في استخدام هذه التقنية من أجل ضمان التواصل المستمر سواء مع الطلبة وأعضاء الهيئة التدريسية  فيما يتعلق بتقديم الطلبات الخاصة بابحاثهم إلكترونيا  ومتابعة الاجتماعات والأعمال بما يخدم مصلحة أعضاء الهيئة التدريسية والطلبة.

 

0
0
0
s2sdefault