26056000 2020845358170408 4434092421605688800 n

 

 

اختارت المنظمة العربية للثقافة والتربية والعلوم – الألكسو (ALECSO )الدكتور عبد الخالق الختاتنة من قسم علم الإجتماع والخدمة الاجتماعية في كلية الآداب، رئيساً للجنة دراسة التحولات الاجتماعية والثقافية في الوطن العربي، وعضوا في لجنة اعداد خطة الثقافة العربية وتحديثها الشاملة للعشرية القادمة في الوطن العربي .

وقال الختاتنة ان هذا الاختيار، يعكس مكانة الأردن، في اطار العمل العربي المشترك، ودوره الفاعل في تعزيز التضامن العربي، كما ويؤكد سمعة جامعة اليرموك، بوصفها صرحا علميا وثقافيا عربيا له مساهماته في خدمة المجتمع الأردني والعربي وحتى الإنساني.

وأشار الختاتنة إلى أن محاور الخطة الجديدة للجنة ومنهجيتها تتضمن دراسة مدى تقدمنا خلال العشرية المنصرمة، في تحقيق انطلاقة حضارية جديدة تجعلنا أقدر على كسب رهان التصدي للفكر الظلامي، وتستند إلى روح نقدية خلاقة تجدد تمثلنا لمقولة الهوية باعتبارها دائمة التحول والتطور.

وتابع ان اللجنة تسعى لدراسة سبل مزيد من التطوير للسياسات الثقافية على نحو يجعل الثقافة محركا أساسيا من محركات التنمية الشاملة والمستدامة، ويمد جسور التكامل والتفاعل الإيجابي بين القطاعات الثقافية وقطاعات التربية والتعليم والبحث والقطاعات الصناعية والإجتماعية وحتى الدبلوماسية.

ولفت الختاتنة إلى أن محاور اللجنة تتضمن ايضا متقضيات استمرار الانخراط الفاعل في مجتمع المعلومات ومواكبة الثورة الرقمية والثورة الصناعية الرابعة، وتهيئة الظروف الملائمة لتطوير الصناعات الثقافية.

يذكر ان المنظمة العربية للثقافة والتربية والعلوم – الألكسو، هي إحدى منظمات جامعة الدول العربية التي تُعنى بالحفاظ على الثقافة العربية، ومقرها العاصمة التونسية تونس.

0
0
0
s2sdefault