صورة محاضرة الاستعداد للاختبارات 2

 

 

 

نظمت مكتبة الحسين بن طلال، محاضرة بعنوان "الاستعداد للاختبارات النهائية عن بُعد" قدمتها الدكتور رنا حسن قنديل من قسم اللغات الحديثة في كلية الآداب، هدفت إلى توعية طلبة الجامعة بكيفية الاستعداد للاختبارات النهائية.

كما وهدفت هذه المحاضرة التي عقدت عبر تقنية الإتصال المرئي عن بعد، بحضور مدير المكتبة الدكتور عمر الغول، إلى مساعدتهم في تخفيف الضغط النفسي الذي ينشأ عن الاختبارات عن بُعد من خلال تبني الممارسات التعليمية والصحية والنفسية السليمة التي تساعد في الاستعداد الجيد للاختبارات في الظروف الراهنة التي يتعرضون لها من جراء جائحة كورونا.

وأشارت قنديل إلى أنه ينبغي على الطلبة مراجعة المادة العلمية قبل الاختبار، واتباع الطرق المناسبة في المراجعة من خلال معرفة أهداف المساق ليتمكن الطالب من تحديد النقاط التي ينبغي أن يوليها اهتمامًا خاصًّا، وإعداد الخرائط الذهنية التي تسهل على الطالب تذكر المادة وفهم أجزائها.

ودعت قنديل الطلبة إلى اختيار المكان والوقت المناسب للمذاكرة، مع ضرورة تغيير المكان الذي يدرس فيه الطالب في المنزل عند شعوره بالملل، والابتعاد عن الهواتف الخلوية لساعات متواصلة خلال فترة الاستعداد للاختبارات لتجنب التشتت، ولخلق أجواء نفسية إيجابية، والابتعاد عن كل ما يسبب التوتر والقلق، مثل الأخبار المتعلقة بالجائحة، ومتابعة أعداد الإصابات والوفيات يوميًا، وضرورة استخدام الإستراتيجيات التي تخفف من القلق السلبي.

وأوضحت أن معرفة الطالب لكافة العناصر المكونة للاختبار مسبقًا، مثل الفترة الزمنية المخصصة للاختبار، تساعده في حسن إدارة سير الاختبار وتنظيم وقته، بالإضافة الى معرفة كيفية الإجابة على الأسئلة الموضوعية وحسن استخدام المصادر المتاحة في الاختبارات وإعطاء وقت أكبر في نهاية الاختبار للتفكير في الإسئلة التي لم يتمكن الطالب من الإجابة عليها في بدايته. وأشارت الدكتورة إلى أن اتباع العادات الصحية السليمة، مثل تناول الغذاء المفيد والنوم الكافي وممارسة الرياضة المنزلية يوميًا والإكثار من شرب الماء تساهم في الاستعداد جيدا للاختبارات.

يُشار إلى أن المحاضرة حظيت باهتمام كبير من الطلبة الذين تفاعلوا في صورة واضحة من خلال المشاركة في طرح الأسئلة، والتعبير عما يشعرون به، وطلب النصائح والتوجيه فيما يتعلق بالدراسة والاختبارات عن بُعد، وردت الدكتورة قنديل على الأسئلة المطروحة.

وأدارت اللقاء مسؤولة النشاط الثقافي في المكتبة سوزان ردايدة ، فيما أداره فنيًا رئيس قسم الدعم الفني سامي أبو دربية   و كذلك عبد القادر عوَّاد ، من قسم الدعم الفني.

0
0
0
s2sdefault