drhelat

 

صدرت الإرادة الملكية السامية اليوم – الثلاثاء، بتعيين الأستاذ الدكتور نبيل الهيلات رئيسا لجامعة اليرموك، ولمدة أربع سنوات متتالية.

وفي سابقة هي الأولى ، قام وزير التعليم العالي والبحث العلمي الأستاذ الدكتور محي الدين توق، بتسليم نسخة من هذه الإرادة الملكية السامية، إلى الهيلات في مبنى الوزارة.

والهيلات يحمل رتبة الأستاذية منذ عام 1999" ترقية استثنائية لغزارة ابحاثه العلمية" في علم الأمراض من قسم علم الامراض والصحة العامة ، من كلية الطب البيطري في جامعة العلوم والتكنولوجيا الاردنية، كما وأنه حاصل على درجة الدكتوراه من كلية الطب في عام 1988 من جامعة – Wayne State University   ولاية ميتشقان - الولايات المتحدة الأمريكية.

كما وشغل الهيلات منصب عميد كلية الطب البيطري في جامعة العلوم والتكنولوجيا الأردنية منذ عام 1998 ولغاية عام 2002، كما و شغل منصب امين عام كليات الطب البيطري العربية – اتحاد الجامعات العربية، لذات الفترة.

كما وحصل الهيلات على العديد من الجوائز الدولية و المحلية منها ، الفوز بالجائزة الاولى ومنفرداً لجائزة سمو الامير الحسن للتميز العلمي عام 2018، و جائزة ايراسموس للتعليم الجامعي في جامعة ارسطو طاليس – اليونان عام 2018، كما و أنه مدرب و خبير دولي في مجال الصحة الحيوانية و الامراض العابرة للحدود – المركز الاستشاري – جامعة العلوم و التكنولوجيا الاردنية 2017.

كما وحصل الهيلات على جائزة هشام الحجاوي في مجال تقنيات الترحيل الكهربائي واستعمالاته في الزراعة و الطب البيطري و الطب و علوم الحياة عام 1997، وكذلك جائزة عبدالحميد شومان للشبان العلماء العرب في مجال بيولوجيا السرطان عام 1995، و جائزة اكاديمية العالم الثالث في العلوم في مجال بيولوجيا السرطان عام 1994.

وعن الابحاث المنشورة والمشاريع البحثية المدعومة و الاستشارات والمشاريع التنموية و التفاعل مع الصناعة، فالهيلات عمل باحثا رئيسا وباحثا مشاركا لاكثر من خمسين مشروعا مدعوما من هيئات دولية، كما و ساهم في توفير الدعم المالي لبناء المستشفى البيطري الجراحي التعليمي في جامعة العلوم والتكنولوجيا الأردنية.

وللدكتور الهيلات اكثر من 65 بحثاً علميا متخصصاً منشورا في أرقى المجلات العالمية المحكمه والمتخصصة والمصنفة، كما و شارك في تحضير 11 وثيقة وطنية في مجال الصحة العامة و الصحة الحيوانية، كما و نفذ اكثر من 200 استشارة وطنية و اقليمية و عالمية وشركات صناعية محلية.

كما و أنه عضو في مجلس التعليم البيطري العالمي 2009-2010، وعضو في الجمعية الاوروبية للسموم و علم الامراض 2008 – 2012، و عضو في اللجنة القطاعية في مجال الزراعة و الطب البيطري ––صندوق دعم البحث العلمي والابتكار- وزارة التعليم العالي و البحث العلمي 2012 – 2015 و 2017 – 2018، كما وأنه رئيس اللجنة القطاعية في مجال الزراعة و الطب البيطري –صندوق دعم البحث العلمي والابتكار – وزارة التعليم العالي و البحث العلمي ، كما و له مساهماته في رفع القدرات الصحية و التشخيصية البيطرية وتطوير كوادر أكاديمية ومهنية من أفغانستان وباكستان وتركيا وبعض الدول العربية .

.كما وشارك الهيلات كرئيس ومنظم ومشارك لعدة مؤتمرات مهنية اقليمية و دولية ولجان عالمية لورشات عمل ومؤتمرات في مجال الصحة الحيوانية و الصحة العامة و البيئة، لنحو اكثر من 20 مؤتمرا و 30 ورشة عمل.

كما وسبق له وأن عمل محاضرا غير متفرغ في جامعة اليرموك لتدريس مادة الانسجة.

 
 
0
0
0
s2sdefault