مركز الاخبار

unnamed 1

 

قال مدير دائرة الهندسة والإنتاج والصيانة في جامعة اليرموك المهندس نعيم محمد خصاونة، أن الجامعة باشرت بـ استلام مشروع تركيب وتشغيل انظمة الطاقة الشمسية لغايات توليد الطاقة الكهربائية.

وأضاف أن جامعة اليرموك شكلت لجنة خاصة لهذه المهمة، برئاسة استاذ الطاقة الكهربائية في كلية الحجاوي للهندسة التكنولوجية الدكتور محمد حسن الزعبي، ومهندس المشروع المهندس خالد عيد كمقرر للجنة، إضافة لمجموعة من المهندسين المختصين في الأعمال الكهربائية والطاقة المتجددة من داخل الجامعة وخارجها.

وأشار الخصاونة إلى أنه تم مباشرة العمل في مشروع الطاقة "المرحلة الثانية" في الخامس من شهر كانون الثاني من العام الماضي، لافتا إلى أنه قد تم تشغيل كامل الأنظمة تشغيليا تجاريا بتاريخ 23 أيار من الشهر الماضي.

وأضاف أنه قد بلغ حجم الأنظمة التي تم تركيبها (3,6) ميجاواط، لتعطي طاقة كهربائية في السنة التشغيلية الأولى بواقع (6) جيجاواط في الساعة الواحدة.

وشدد الخصاونة على أن هذا المشروع سيوفر على موازنة جامعة اليرموك مبالغ مالية كبيرة تصل إلى مائتي ألف دينار شهرياً وبالتالي "تصفير فاتورة الكهرباء الشهرية"، مما يمكن "اليرموك" من تحسين البيئة الصفية والعملية الاكاديمية بشكل عام داخل الحرم الجامعي بالنسبة لطلبتها، كما و أنها خطوة مهمة في مسيرة الجامعة المستقبلية بشكل عام.

يذكر أن تكلفة تنفيذ "المرحلة الثانية من مشروع بناء أنظمة الخلايا الشمسية لتوليد الطاقة الكهربائية"، تقدر بمليون وتسعمائة وعشرون ألف دينار.

 

unnamed

0
0
0
s2sdefault

530864447cdeb71f44ce3b97d6b5ddb3243b7d32

تنظم كلية السياحة والفنادق في جامعة اليرموك مسار بيئي لغايات تدريب الطلبة على عمليات الإرشاد والدلالة السياحية، وذلك بعد ان حصلت على الموافقة المبدئية من وزارة الزراعة،  وبدعم موصول من رئاسة الجامعة.
عميد كلية السياحة والفنادق الدكتور محمد الشناق أشار إلى أن منطقة أحراج برقش في محافظة اربد / لواء الكوره تتمتع بمميزات بيئية متنوعة، النباتية والحيوانية والجيولوجية، عدا عن قربها من جامعة اليرموك مما سيسهل الوصول إليها لغايات التدريب مما يمكن طلبة الكلية من اكتساب المهارات العملية على ارض الواقع وتعزيز معارفهم في مجال الدلالة السياحية، الأمر الذي سينعكس إيجابا على مستوى خريجي الكلية والجامعة،  مضيفا أنه ولهذا السبب كانت المنطقة برقش محط النظر للسير بتفعيل ورسم المسار البيئي وبالطرق العلمية.
وأضاف أن كلية السياحة والفنادق في اليرموك ملتزمة بالمحافظة على طبيعة المنطقة ومنع حدوث أي تغيير يذكر بجغرافيتها، أو أي عبث بشري بها أو غير ذلك، مؤكدا أن إنشاء مثل هذا المسار سيعزز من تنمية المجتمع المحلي وتوعيتهم بالوسط البيئي والحيوي للمنطقة وزيادة دمج أعضاء المجتمع المحلي والطلبة بالوعي البيئي وأهمية هذه المنطقة.

0
0
0
s2sdefault

na3i jdeed

 

ينعى رئيس جامعة اليرموك الدكتور نبيل الهيلات وأعضاء الهيئتين الأكاديمية والإدارية، وطلبة الجامعة، الطالب عبدالله بسام البشايرة من قسم علوم الحاسوب في كلية تكنولوجيا المعلومات وعلوم الحاسوب.

سائلين الله أن يتغمده بالرحمة، وأن يلهم ذويه  الصبر والسلوان.
 
وإنا لله وإنا إليه راجعون
0
0
0
s2sdefault

tourism

عقدت جامعة اليرموك مؤخرا اتفاقية تعاون مع معهد دندلك  الايرلندي بهدف إنشاء برنامج بكالوريوس مشترك في تخصص الإدارة الفندقية، وذلك انطلاقا من حرص كلية السياحة والفنادق في الجامعة على تعزيز علاقاتها وتواصلها مع الجامعات العالمية ذات الاختصاص لعقد شراكات في برامج تدريسية وتدريبيه مشتركه مع أرقى الجامعات العالمية.
وقال عميد الكلية الدكتور محمد شناق ان الهدف من توقيع هذه الاتفاقية هو اتاحه الفرصة للطلبة الدارسين في المسار الدولي بحيث يمكنهم من الحصول على شهادتين واحده من جامعة اليرموك وأخرى من معهد دندلك الايرلندي، بالإضافة إلى ما يحققه البرنامج من تدريب للطلبة في افضل المرافق الفندقية العالمية، كما أنه يمكن الطالب الذي اجتاز السنة الأخيرة من الحصول على إقامة عمل في ايرلندا تمكنه من خلالها العمل لمدة عشرين ساعة أسبوعية في قطاع الفنادق والضيافة، ضمن عملية التدريب مما يحقق للطالب الفائدة المادية الكبيرة جراء ذلك لكون ايرلندا تعاني من نقص العاملين في قطاع الضيافة لذلك يحصل الخريجين على فرص عمل بعد التخرج برواتب تبدأ من 32000 يورو سنويا.


0
0
0
s2sdefault
59c6976d ff5c 42f8 b902 07543191451e
 
أكد رئيس جامعة اليرموك الدكتور نبيل الهيلات، على أن"اليرموك" و وفق ما وضعته من خطة استراتيجية، فإنها تسير لإن تصبح جامعة عالمية، مبينا أن هذا سبيله التوسع في طرح تخصصات وبرامج اكاديمية مميزة قادرة على استقطاب الطلبة من مختلف دول العالم، إضافة إلى تعزيز علاقاتها مع مختلف المؤسسات الدولية والجامعات المرموقة حول العالم في سبيل تحقيق هذا الهدف.
وشدد خلال استقباله وفدا من مؤسسة فريدريش ناومان من أجل الحرية في ألمانيا، ضم كل من المدير الإقليمي للمؤسسة ديرك كونتسه، ومدير تطوير البرامج معتصم محادين، على أن جامعة اليرموك ترحب بالتعاون مع مثل هذه المؤسسات الدولية، لما فيه مصلحتها ومسيرة طلبتها من الناحيتين الأكاديمية والتدريبية، وبالتالي رفع سوية مهاراتهم وصقلها بما ينعكس إيجابا على مسيرتهم العلمية و العملية بعد تخرجهم.
وأشار الهيلات إلى توجه جامعة اليرموك في طرح برامج للدراسات العليا / الماجستير والدكتواره متخصصة في دراسات الشرق الأوسط، مبديا رغبة الجامعة في التعاون مع مؤسسة فريدريش ناومان من أجل الحرية، في التعاون والشراكة في تنفيذه، وخصوصا أنه سيكون فرصة مناسبة لاستقطاب طلبة من خارج المملكة للإلتحاق فيه.
من جهته أكد كونتسه، على أهمية العلاقة والتواصل الدائم  مع جامعة اليرموك صاحبة العراقة الاكاديمية المعروفة على مستوى المملكة والمنطقة العربية والإقليمية، لافتا إلى استعداد مؤسسة فريدريش ناومان من أجل الحرية للتعاون مع "اليرموك" في مختلف المجالات العلمية والاكاديمية، وكذلك تطوير مهارات طلبتها في مختلف المجالات ذات العلاقة.
وأضاف: هناك تعاون دائم ومستمر ما بين " فريدريش ناومان واليرموك"، مشيرا إلى وجود تعاون في الوقت الحالي ما بين الطرفين من خلال مركز دراسات اللاجئين والنازحين والهجرة القسرية، مرحبا بالوقت ذات في التعاون مع جامعة اليرموك من خلال تنفيذ جملة من المشاريع العلمية والبرامج الأكاديمية والتدريبية المختلفة.
وحضر اللقاء كل من نائب الرئيس للشؤون الاكاديمية الدكتور موفق العموش، ونائب الرئيس للشؤون الإدارية الدكتور رياض المومني، و رئيس قسم نقل المعرفة والتكنولوجيا في دائرة العلاقات والمشاريع الدولية الدكتور سيف عثامنة.
0
0
0
s2sdefault