مركز الاخبار

massad168

هنأ رئيس جامعة اليرموك الدكتور اسلام مسّاد طلبة المدرسة النموذجية في الجامعة ممن اجتازوا امتحانات الثانوية العامة بنجاح للعام الدراسي 2020/2021، معربا عن فخر اليرموك بتميز الطالبة نوران الشياب من ضمن العشر الأوائل على مستوى المملكة في الفرع العلمي والحاصلة على معدل 99.5 .

وثمن المساد جهود إدار المدرسة ومدى الرعاية والاهتمام الذي توليه بطلبتها من خلال توفيرها بيئة تعليمية سليمة تمكن الطلبة من تحقيق التفوق والتميز في مختلف المراحل الدراسية، مشيدا بجهود كادر المدرسة التدريسي والإداري خلال العام الدراسي والتي أتت ثمارها بنتائج متميزة لطلبة المدرسة على مدى الأعوام الماضية.

 كما هنأ المسّاد أعضاء الهيئتين التدريسية والإدارية ممن نجح ابنائهم في امتحان الثانوية العامة، داعيا الطلبة إلى مواصلة تميزهم العلمي في مرحلة التعليم الجامعي كذلك.

noransh

0
0
0
s2sdefault

yu

تحت رعاية رئيس جامعة اليرموك وبالتعاون مع المركز الوطني للأمن وإدارة الأزمات, تنظم جامعة اليرموك وبتعاون مابين كليتي الصيدلة والطب والمركز الصحي في الجامعة حملة تطعيم ضد فيروس كورونا تستهدف طلبة الجامعة والعامليين فيها من أكاديميين وإداريين وفنيين وعائلاتهم، حيث سيكون مركز التطعيم في مبنى الأمير الحسين بن عبدالله الثاني (مجمع القاعات الصفية)

وتأتي هذه المبادرة استنادا لأمر الدفاع رقم (32) لسنة 2021، وتجسيدا لتوجهات وزارة التعليم العالي  الواردة في دليل العودة للجامعات، و ضمن اطار رسالة الجامعة في نشر وتعزيز الممارسات الطبية التي تهدف للوصول الى حالة وبائية امنة والعودة لممارسة الحياة الطبيعية بما يتماشى مع التوجيهات الملكية السامية.

وستبدأ أعمال الحملة يوم الثلاثاء المقبل الموافق 17 أب 2021 وتستمر لمدة عشرة أيام حسب الجدول التالي مع إمكانية تمديد الحملة حسب مقتضى الحال, وعليه نهيب بأبنائنا الطلبة والعاملين في الجامعة بضرورة اخذ المطعوم وضرورة التسجيل المسبق عبر منصة التطعيم المخصصة لذلك وعلى النحو الاتي:

finalj 

0
0
0
s2sdefault

thagafah15

عقدت عمادة شؤون الطلبة في جامعة اليرموك وبالتعاون مع منصة زين للإبداع ورشة عمل عن بعد بعنوان" أهمية الثقافة القانونية للأفراد والمجتمع"، شارك بها كل من الدكتورة آيات نشوان من قسم علم الاجتماع والخدمة الاجتماعية في الجامعة، والنقيب طارق العقايلة من قسم الشرطة المجتمعية في مديرية الأمن العام، ومؤسس المبادرة الطلابية " في الميزان حق وواجب" طالب الماجستير في القانون طارق بني ارشيد، بحضور القائم بأعمال عميد شؤون الطلبة الدكتور هادي طوالبه.

وأشار طوالبة إلى أهمية نشر التوعية القانونية لكافة أفراد المجتمع وتكثيف الأنشطة والفعاليات ذات العلاقة بتعريف المواطنين بالقوانين الناظمة لحياتهم اليومية وإطلاعهم على حقوقهم وواجباتهم، معتبرا أن انتشار الثقافة القانونية بين أفراد أي مجتمع تعتبر الوسيلة الأفضل لاستقراره  ومن ثم تقدمه وازدهاره.

وخلال مشاركتها في الورشة قالت نشوان إن نشر الثقافة القانونية بين كافة أفراد المجتمع تعني معرفة كل فرد بحقوقه وواجباته وبالتالي شعوره بوجود العدالة الاجتماعية، الأمر الذي سيؤدي حتما لاستقرار المجتمع وخلوه من الظواهر السلبية المرتبطة بالجهل بالقوانين والأنظمة أو تجاوزها.

وأشارت لأهمية تعاون جميع مؤسسات المجتمع لتعريف المواطنين بالقوانين المرتبطة بحياتهم اليومية وأهمية احترام نصوص هذه القوانين التي تشكل أحد وسائل الضبط الاجتماعي بل الوسيلة الأفضل لحماية الحقوق والواجبات وتحقيق الرضى الذاتي وزيادة انتماء الفرد لمجتمعه.

بدوره، قال العقايلة إن نشر الثقافة القانونية في المجتمع وتوعية المواطنين بالقوانين المختلفة تعتبر أولوية لدى مديرية الأمن العام، مشيرا إلى أن المديرية لا تأل جهدا في التنظيم والمشاركة بكافة الفعاليات المرتبطة بنشر التوعية والتثقيف القانوني للمواطنين وفي مختلف المجالات، وخلال فترة جائحة كورونا عملت المديرية على نشر التوعية الصحية والقانونية ومساندة جهود كافة المؤسسات في مواجهة هذه الجائحة.

فيما قال بني إرشيد إن نشر التوعية القانونية بين كافة فئات المجتمع لا بد وأن تكون أولوية لدى مختلف المؤسسات والجهات المعنية لما يشكله وجود ظاهرة الثقافة القانونية من وسيلة مثلى لانتشار السلم المجتمعي واستقرار المجتمع.

ولفت إلى أن توعية المجتمع قانونيا تعد الوسيلة الأفضل لترسيخ الحقوق والواجبات وتوجيه جهود المؤسسات المختلفة نحو تنمية المجتمع وتطويره وتحقيق المستقبل المشرق لأفراده.

وأدار الورشة الطالبة دان شطناوي من كلية القانون.

0
0
0
s2sdefault

tafaha1

في لقائه السادس عشر، ناقش نادي الكتاب الذي تشرف عليه مكتبة الحسين بن طلال في جامعة اليرموك بالتعاون مع مديرية ثقافة إربد، ويديره الروائي هاشم غرايبة كتاب "نظام التفاهة" للمؤلف الكندي آلان دونو، والذي ترجمته الدكتورة الكويتية مشاعل الهاجري، وشارك في اللقاء أستاذ العلوم السياسية في الجامعة الدكتور وليد عبد الحي، ومترجمة الكتاب الهاجري التي شاركت من الكويت عبر منصَّة Zoom ، بالإضافة إلى عدد كبير من المهتمِّين من الجامعة ومن نادي الكتاب.

وفي تعليقه على الكتاب قال عبد الحي إن الهدف الأساس من كتاب "نظام التفاهة" الكشف عن العلاقة بين بنية النظام الرأسمالي والذين يديرونه، والذين يصفهم الكتاب  "بالتافهين"، حيث رأى أن الكتاب يتمحور حول الفساد الذي يخلفه هؤلاء في بنية النظام الرأسمالي، كما يتطرق إلى الحرية، فيبيِّن أن النظام الرأسمالي يوهمنا بوجودها، في حين أننا مسلوبو الخيارات فيه، بحسب ما يراه المؤلف.

وبيَّن عبدالحي أن النظام الرأسمالي وصل إلى ما وصل إليه، في رأي دونو، من خلال ثلاث ركائز هي: "التشيُّئ"، أي تحويل كل شيء إلى سلعة قابلة للبيع، بما في ذلك التميُّز الاجتماعي. ومن أهمِّ نواحي الحياة التي يتجلى فيها ذلك المؤسَّسات التعليمية التي يحوِّلها هذا النظام إلى مؤسَّسات إنتاج تجاري لا تبالي بالنوعية ولا بالتعليم الذي أُنشئت من أجله أصلًا، والركيزة الثانية هي تحويل الحياة إلى "لُعبة" الهدف منها الفوز، بغض النظر عن الوسيلة، لكنَّ هذا الصراع على الفوز لا يتجلى للناس بوضوح؛ لأنه ذو طبيعة سلمية. وتدير هذا النظام مجموعة من متوسطي القدرات، أو "التافهين"، وقد تيسَّر لهم ذلك عندما حوَّل النظامُ "المهنة" في المجتمع إلى وظيفة، أي انفصل الإنسان عن عمله، كبائع الصحف، مثلًا، الذي يبيع الصحف دون أن يقرأها. ويمكِّنهم منها أيضًا التحوُّل إلى سلطة التكنوقراط الذين يعنيهم حلُّ المشاكل، بصرف النظر عن القيم الإنسانية، مما حوَّل الدولة نفسها إلى "شيء". ويعزِّز النظامُ نفسه من خلال استقطاب "التافهين" لأمثالهم من "التافهين"، فيصبح النظام كله مكوَّنًا من متوسطي القدرات، ويحلُّ الخبير التكنوقراطي محلَّ المثقف، ويؤدِّي غياب المثقف إلى غياب النقد، فهذا المجتمع ليس فيه مَن ينقده، كما يمتاز هذا النظام بغياب الفكر الجمعي، لأن كلَّ قطاع معني بنفسه. ويتصدَّر مشهد "التفاهة" هذا، في رأي المؤلف، أساتذة الجامعات، ثم العلماء العاملون في الشركات، ومن بعدهم الإعلاميون، فالفضاء الفكري كله هي سلع ينتجها "التافهون".

ورأى الدكتور عبد الحي أن الكتاب يعكس تجربة مريرة مرَّ بها الكاتب نفسه، فهو بالغَ في ذمِّ التكنولوجيا على الرغم مما فيها من فوائد وجوانب إنسانية. كما أخذ على المؤلف تجاهله لظواهر إيجابية في النظام الحالي، سواء على المستوى التكنولوجي أو المستوى الإداري.

بدورها قالت الهاجري إنها فوجئت بإقبال القارئ العربي الشديد على الترجمة العربية للكتاب، ورأت أنَّ هذا الاهتمام ليس ناشئًا عن الكتاب نفسه أو عن ترجمته، وإنما عن أزمة كانت موجودة مسبقًا في المجتمعات العربية، فجاء الكتاب ليضع مسمَّيات وأوصافًا لها. ونبَّهت إلى أنَّ الكتاب، فيما ترى، لا يصف مكانًا بعينه، وإنما يتحدَّث عن مرحلة زمنية معاصرة يسود فيها "نظام التفاهة". ومن جهة أخرى، قالت إنها تتفهَّم النقاش المتعلق بترجمة عنوان الكتاب، لكنها قالت إنها قصدت بكلمة "التفاهة" "ضآلة الشأن"، وليس "السخافة". وأضافت أنها ترجمت الكتاب كما تتمنَّى أنْ يُترجَم لها؛ فهي ترى أن مترجم النصِّ شريك في إنتاجه، فعليه أن يتحرَّى الأمانة في ترجمته، ومن حقِّه أن يوضح المقصود من النصِّ، سواء بإضافة المقدِّمات أو الحواشي، بحيث تتضمَّن المقدِّمة عرضًا للكتاب ونقدًا له.

من جهته، نبَّه الدكتور نايف العجلوني إلى التقاء مقولات الكتاب مع مقولاتٍ لإدوارد سعيد الذي قد كان نبَّه إلى أن الأكاديميين والخبراء يعملون لمصلحة رأس المال، مما يؤدِّي إلى سيادة النظام "الاعتيادي" ليصبح هو المعيار الوحيد المسموح به في السياسة، والاقتصاد، والثقافة، والفن، ويندرج ضمن هذا النظام، في رأي الدكتور العجلوني، النظام التربوي السائد لدينا، وهو نظام يتلزم بحدود شكلية، لا يسمح بالخروج عليها، مما يؤدِّي إلى سيادة "العادي" و"المتوسط"، ويمنع ظهور الإبداع.

من جانبه أشار الدكتور يحيى ملحم أن المقصود بعنوان الكتاب "المستوى المتواضع" أو "الأداء المتواضع"، واتفق مع مؤلف الكتاب في أنَّ "نظام التفاهة" موجود في الجامعات، وأنه يشكل قيدًا للطالب والأستاذ معًا، فهو يتجلى، مثلًا، في نظام الترقيات الأكاديمية وفي نظام الامتحانات؛ فكلا النظامين يتحوُّل عن الاهتمام بجوهر الأشياء إلى شكلها.

فيما قال الدكتور جمال مقابلة إن ترجمة العنوان ربما ضللت القارئ، وساقته إلى فهم الكتاب على نحو مخالف لما أراده المؤلف، مشيرا إلى أن َ الكتاب يبيِّن كيف أمكن للنظام الرأسمالي الديمقراطي أن يساوي بين الناس على اختلاف قدراتهم، فأتاح لمتوسطي القدرات أن يتولوا قيادة المجتمع من خلال الالتزام بالقواعد التي وضعها النظام لهم.

ورأى الباحث أحمد زكارنة من رام الله أنَّ الكتاب وعنوانه يطرحان قضية عامَّة بفكر عالٍ وعميق، وهي قضية تمسُّ الجمهور العربي الذي يعاني من نقص الكفاءة لدى الفئات القائدة في مجتمعه، وأكد أنَّ ترجمة العنوان تعكس مضمون الكتاب على نحو صحيح.

أما الأستاذ إسماعيل أبو البندورة فذكر أنَّ المترجمة بذلت جهدًا كبيرًا وعميقًا في فهم الكتاب وعرضه، ونبَّه إلى أنَّ الكتاب يشترك مع مؤلفات أدبية وفكرية أخرى في معالجة ظاهرة "التفاهة"، إذ تعكس هذه المؤلفات الأزمة التي يمرُّ بها النظام الرأسمالي.

وشاركت في اللقاء كل من فهيمة غنايم وحنان العابد، وكلتاهما من طلبة برنامج الدكتوراه في التربية بجامعة اليرموك، وجاءت مشاركتهما من فلسطين، عن طريق منصَّة Zoom، فقالت غنايم إنَّ الكتاب يبيِّن أنَّ فئة قليلة من متوسطي القدرات تتحكَّم بالعالم تحكُّمًا مطلقًا، موظفةً في ذلك المؤسَّسات المجتمعية على اختلافها ومتسلِّحة بوسائل الإعلام، وأكدت أنَّ عقد اللقاءات الثقافية التي تنبِّه إلى وجود "نظام التفاهة" وسيلة من وسائل مكافحته.

 أما حنان العابد فذكرت أنَّ الكتاب ينبئ بحرب لا ضجيج فيها، تشنها التفاهة متسترة بالثقافة، وذكرت أنَّ لغة الكتاب صعبة، وقراءته ليست سهلة، لكنَّه يتضمَّن خطابًا فكريًا عميقًا عن الرداءة الفكرية التي تسود العالم؛ فنظام التفاهة هو نظام خالٍ من القيم، يحثُّ الناس على السعي إلى تحقيق الغايات دون الاحتفال بالوسائل.

وأكد الطالب محمد حلالشة من كلية الشريعة أن "نظام التفاهة" موجود في جوانب الحياة كلها وعلى المستوى العالمي، وهو نظام واقع في التناقض، يدِّعي منح الحرية لأفراده لكنَّه مخادع في ذلك، ورأى الحلالشة أن النظام الإسلامي يشكِّل البديل الأمثل لهذا النظام.

وقالت الطالبة رؤى حوامدة من كلية الصيدلة إن الشبكات الاجتماعية طوَّرت عقلًا جمعيًا اختزل كثيرًا من المراحل، لكنَّ هذا التطوُّر جاء مشوَّهًا، بحيث أدخل الناس كلهم في قالب واحد، مؤكدة أن مقولة الكتاب تلتقي مع مقولات سابقة لكتَّاب آخرين، مثل H.G. Wells.

أعدت اللقاء السيدة سوزان ردايدة، مسؤولة النشاط الثقافي بمكتبة الحسين بن طلال، وأداره فنيًا السيدان سامي أبو دربية، رئيس قسم الدعم الفني في المكتبة، وعبد القادر عوَّاد من القسم.

0
0
0
s2sdefault

2a794a57 7d36 437b ba7f 57eac7a3a158

 

 

تفقد رئيس جامعة اليرموك الدكتور إسلام مساد، صباح اليوم الأحد المدرسة النموذجية مع أول يوم دراسي تستقبل فيه طلبتها ضمن برنامج الفاقد التعليمي، الذي شمل جميع المراحل الدراسية وفق أقصى التزام بمتطلبات البروتوكول الصحي الذي اقرته وزارة التربية والتعليم في سبيل العودة الآمنة للتعليم الوجاهي في مدراس المملكة.

وقال مساد في كلمة توجيهية لطلبة المدرسة ضمن فعاليات الطابور الصباحي، إن ما يثلج الصدر هو لقائكم هنا بعد غياب طال بسبب جائحة كورونا التي غيرت وجه العالم ككل، فهذه المدرسة التي لطالما سمعت عنها وعن انجازات طلبتها على مستوى المملكة و ما تحققه من نتائج مميزة في امتحان شهادة الثانوية العامة، الأمر الذي يجعلها واحدة من عناصر القوة لجامعة اليرموك.

وأضاف هذا المكان لم يكن فيه حياة أو روح بدونكم، واليوم نحن سعداء بوجودكم في صفوفكم مع اساتذتكم وزملائكم تتعلمون وتفكرون وفي ساحاتها تلعبون، وندعو الله ان تزول هذه الجائحة عن وطننا الغالي والعالم.

وتابع لقد غيرت هذه الجائحة طريقة تفكيرنا، وبتنا في وقت أصبحت فيه التكنولوجيا أمرا مهما في حياتنا، قد تكونون أقرب إليها منا، مبينا أن الهوة التي كانت موجودة بينكم وبين اساتذتكم ستزول بـ إذن الله عما قريب.

كما و التقى مساد على هامش الزيارة، بحضور نائب رئيس الجامعة للشؤون الإدارية الدكتور رياض المومني، بعميد كلية التربية - رئيس مجلس إدارة المدرسة الدكتور نواف شطناوي والمدير العام للمدرسة أسامة العزام، حيث أكد على أهمية التطوير الدائم في عمل وخطة المدرسة لتحافظ على مكانتها المرموقة بين سائر المدارس على مستوى المملكة ومحافظة إربد، داعيا إلى توثيق علاقة المدرسة مع خريجيها وفتح قنوات للتواصل معهم بما يعود بالنفع الإيجابي على المدرسة و مسيرتها.

كما وأكد مساد، خلال جولته على مختلف مرافق المدرسة على أن رئاسة الجامعة لن تألوا جهدا في سبيل دعم المدرسة وتوفير كافة سبل الرعاية لها، لتبقى من أعرق مدارس القطاع التربوي على المستوى الوطني وخصوصا أن عمرها يزد عن 40 عاما.

يذكر أن المدرسة نفذت أمس وبالتعاون مع دائرة الخدمات العامة حملة تنظيف وتعقيم شاملة لكافة مرافقها استعدادا لاستقبال الطلبة.

 

e5e0f21b 2d8a 466f a075 8bfa0bb6b6ad

 

5b928387 ebd5 4d4e 9d99 bd5042f753eb

 

f220b6d7 03c6 485c 9dca 70e6cf5250a2

0
0
0
s2sdefault