مركز الاخبار

7c10a07a 4544 4a76 addb 2c294e17c6cd

 

 

استأنفت كلية التربية القبول مجددا في برامج الدبلوم العالي، استجابة منها لحاجة الميدان التربوي للكوادر المؤهلة والمدربة للعمل في سلك التعليم في القطاعين العام والخاص، وبما ينسجم مع الخطة الوطنية لتطوير كليات العلوم التربوية المنبثقة عن الإستراتيجية الوطنية للموارد البشرية.

تقول الطالبة أماني النوافلة، ان العالم يشهد تطورا علميا معرفيا و تكنولوجيا في جميع مجالات العلوم و من ابرزها العلوم التربوية، وانطلاقا من ضرورة مواكبة هذا التطور ،   ظهرت الحاجة الماسة لايجاد برامج اكاديمية تربوية، تتبني عملية اعداد كوادر مؤهلة ومدربة ترفد الميدان التربوي الأكاديمي .

     وتضيف: جامعة اليرموك تعتبر رائدة في مواكبة التطور العلمي و التكنولوجي و حريصة جدا على رفد خبراتها و تجاربها للمجتمع المحلي، و عليه عملت كلية التربية على استحداث هذا البرنامج في الادارة المدرسية، الذي يكسب الطالب مهارات علمية وعملية مهمة في مجال عمله .

أما الطالبة سناء التميمي فتؤكد على أن للإدارة دورا هاما وحيويا في رقي العملية التربوية، بوصفها المحرك الأساسي للتنظيم المدرسي والعامل الفعال في تطوير السياسة التعليمية ، وعليه إلتحقت بهذا البرنامج الذي استحدثته جامعة اليرموك لاعداد كفاءات ادارية تربوية متخصصة في علم الادارة التربوية،بحيث يكون ملبيا لرغبة وحاجة الميدان التربوي في برنامج دراسات عليا متميز يلبي الطموحات .

وتابعت التحقت في هذ البرنامج لتحقيق ما اسعى اليه من تطوير ذاتي ومهني، يمكنني من اكتساب مهارات القائد التربوي والمدير الفعال، واكتساب مهارة اتخاذ القرارات , والاتصال الإيجابي داخل المؤسسة التربوية و المجتمع المحلي، وحل المشكلات الحالية والمستقبلية ومواجهة التحديات المعاصرة، بالإضافة لاكتساب كفايات إدارية وفنية وتربوية تلبي حاجتي للتطور الوظيفي والنمو المهني، بحيث تتناسب والتطورات الهائلة في مجال التطوير التربوي ، وبالتالي تجعلني مؤهلة للانتقال بمؤسستي التربوية نحو أفق جديد عبر تطوير شامل لكافة جوانب المؤسسة التعليمية، ورفع كفاءة الكادر التدريسي، والإرتقاء باعضائها نحو الافضل بحيث ينتج عنها مخرجات ذات جودة عالية تنعكس إيجابا على المجتمع ككل.

وتعتبر التميمي ان هذا البرنامج   فرصة متميزة للراغبين بالتطور الوظيفي من خلال الالتحاق ببرنامج الدبلوم العالي في الادارة المدرسية في جامعة اليرموك، على ايدي كوادر تدريسية متمكنة و مواكبة لكل ما هو جديد في ميدان التعلم والإدارة، في برنامج متكامل يلبي طموح كل من يلتحق به ويزود الدارسين بالكفايات والمهارات اللازمة .

 

 خريجون يشيدون ..

يقول الخريج عبدالرحمن أحمد ، من مدرسة حوارة الاساسية، التحقت ببرنامج دبلوم الادارة المدرسية رغبة مني في اكتساب المهارات الادارية المتخصصة في مجال الادارة المدرسية، بالاضافة الى ما قدمه البرنامج لنا من مهارات فنية في التخطيط المدرسي بما يتناسب مع المستجدات التربوية، كما ساهم البرنامج في تزويدي بالمهارات البحثية التي يحتاجها مدير المدرسة في دراسة المشكلات المدرسية وحلها.

ويضيف محمد الشطناوي، أحد خريجي البرنامج من مدرسة حوارة الأساسية ايضا، لقد التحقت ببرنامج الدبلوم هذا، من أجل تطوير مهاراتي التربوية والمهنية والتعليمية، و رفع مستوى التحصيل لدى طلبتي، وتوسيع معارفي لادراك الأمور التربوية المختلفة.

وتابع لقد عمل هذا البرنامج على تعزيز جسور التعاون بين المعلمين والمدارس في الميدان وبين أساتذة الجامعة من جهة اخرى، كما وعمل على تعزيز روح العمل الجماعي، وزودنا بكثير من المعلومات والمعارف التربوية الحديثة والمستجدة في عمل الادارة المدرسية.

وأضاف لقد اسهم البرنامج في تزويدنا بكثير من الوسائل والطرق للتعامل مع المشكلات المدرسية وخصوصا في ظل جائحة كورونا التي نعيشها، و التي تزامنت مع جزء من الفصل الدراسي الثاني لالتحاقنا فيه، مما أفرز لدينا تجربة حية للتعامل الاداري عن بعد.

ويؤكد أيضا الخريج هشام فودة من مدرسة خالد بن الوليد الثانوية للبنين، على انه التحق ببرنامج الدبلوم من أجل التغيير والتطوير في المهارات والمعارف التي يمتلكها، وتعزيز مستواه الأكاديمي، من اجل تحسين جودة التعليم لدى طلبته ، ولفهم أفضل لعمل الإدارة المدرسية وسياستها وإجراءاتها وفهم قوانينها.

ويضيف لقد عمل البرنامج على تحويل المفهوم النظري للمدرسة والخطة التطويرية إلى واقع ملموس من خلال العمل مع الإدارة المدرسية ومشاهدة ملفاتها والعمل بالقرب معها، مما اكسبنا فهما أعمق للعملية الإدارية واجراءاتها وقوانينها، بالإضافة إلى تعزيز روح المبادرة و مفهوم القيادة والإدارة التربوية بشكل عام.

ويؤكد حيدر الهزايمة من مدرسة زحر الثانوية، رأي زملائه الخريجين السابقين بقوله، ان برنامج دبلوم الإدارة المدرسية يعمل على تطوير كافة المهارات العقلية والشخصية، ويدرب المعلم على التعاون مع الاخرين، ويقدم معلومات ومهارات كبيرة حول كيفيه الإدارة المدرسية، ويتيح للطالب الفرصة على التدريب العملي على هذه الإدارة، من خلال التعرف على كافة الأمور المالية والكتابية و المهارات الشخصية في الحوار والتواصل والاتصال .

ويشير الخريج سيف الدين الخلوف إلى أن أكثر ما يميز برنامج الدبلوم العالي في تخصص الادارة المدرسية في جامعة اليرموك، هو وجود كادر تدريسي ومحاضرين من النخبة الذين يسعون إلى تطوير مهارات التربويين وصقل مهاراتهم أكاديميا ومهنيا من أجل اجتياز الصعوبات والتحديات الموجودة داخل البيئة المؤسسية وخارجها، و تطوير شخصية المتعلم باتخاذ القرار بطريقة صحيحة وصائبة واستخدام أساليب تربوية رائدة في مجال التعليم والعمل .

 

 

الشطناوي : تطوير دائم

 

 

333552222441

 

 

يؤكد عميد كلية التربية الدكتور نواف شطناوي، على أنه تم فتح باب القبول مجددا في برنامج الدبلوم العالي في فن التعليم والتعلم ، في قسم المناهج والتدريس مع بداية هذا الفصل الدراسي الأول ، بعد أن تم تخريج الفوج الاول من طلبة الدبلوم العالي في تخصص الادارة المدرسية مع نهاية الفصل الدراسي الصيفي الماضي.

و أضاف يأتي استئناف القبول في برامج الدبلوم العالي في التربية، استجابة للاستراتيجية الوطنية للموارد البشرية، حيث تم تطوير الخطط القديمة لهذه البرامج والتي توقف العمل بها منذ عام 2010، كما و تم تغيير مسميات هذه الدبلومات لتصبح الدبلوم العالي في التربية للمواءمة مع احتياجات الطلبة، للتطور المهني، حيث حصلت جامعة اليرموك على موافقة وزارة التعليم العالي والبحث العلمي على هذا البرنامج.

وأشار الشطناوي إلى أن برنامج دبلوم فن التعليم والتعلم، يتضمن دراسة (33) ساعة دراسية معتمدة، منها 12 ساعة في التدريب الميداني على الإعداد لتنفيذ التدريس واستراتيجيته، ومهارات وطرق التدريس الفعال، وطرق التقويم الحديثة، وتصميم بيئة التعلم الالكتروني.

 

تدريب ميداني

وتابع ينفذ التدريب الميداني في هذا البرنامج على ثلاث مراحل، حيث يشارك الطلبة في الفصل الاول في ورش تدريبية حول إعداد الخطط التدريسية وطرق تحديد الأهداف التدريسية الصفية، وأساليب تصميم المحتويات الإلكترونية للمواد المختلفة، وتنفيذ حصص تدريبية صفية من خلال التعليم المصغر.

ويلفت الشطناوي إلى أن طلبة هذا البرنامج ينفذون خلال الفصل الدراسي الثاني، تدريباً ميدانيا في المدارس المتعاونة، تتضمن تقديم حصص صفية أمام زملائهم المتدربين، وتنفيذ حصص صفية بإشراف المعلمين المتعاونيين في المدارس المتعاونة الحكومية منها أو الخاصة.

أما مرحلة التدريب الثالثة، فتكون بحسب الشطناوي خلال الفصل الدراسي الصيفي ، إذ يقوم الطلبة وبإشراف عضو هيئة تدريس من قسم المناهج يتولى الإشراف والمتابعة على مجموعة معينة من الطلبة، بإجراء بحوث إجرائية تتناول مشكلات محددة في الميدان المدرسي والتدريس الصفي لدراستها و وضع الحلول لها.

 

تخصص الإدارة المدرسية

وعن الدبلوم العالي في التربية - تخصص الإدارة المدرسية، يشير الشطناوي إلى ان هذا البرنامج يطرحه قسم الإدارة وأصول التربية، بواقع ( 33) ساعة دارسية معتمدة منها (21) ساعة نظرية تتناول القيادة والإدارة المدرسية الحديثة وتطبيقاتهما والنماذج الحديثة في الإشراف التربوي والتطبيقات الحاسوبية والإلكترونية في الإدارة المدرسية.

أما ساعات التدريب الميداني وعددها (12) ساعة معتمدة، فيؤكد الشطناوي على أنها تنفذ من خلال ثلاثة فصول دراسية، حيث يشارك الطلبة في الفصل الأول بورش تدريبية يقدمها مختصون في الإدارة والتدريب في الكلية تتناول التخطيط والتنظيم المدرسي والتخطيط الإستراتيجي والمهارات المتعلقة بالإشراف والمتابعة والميزانيات والموازنات المدرسية، وكل ما يتعلق بمهارات العمل كمدير مدرسة، كما يتم استضافة مدراء التربية ومدراء المدارس المتميزين في ندوات تقدم للطلبة كأنشطة مرافقة.

 

مشكلات .. وبحوث إجرائية

وتابع خلال الفصل الدراسي الثاني، يوزع الطلبة على المدارس في الميدان لاكتساب المهارات وتطبيق ما تعلموه خلال الفصل الدراسي الاول، وبإشراف مديرو المدارس المتعاونة وأعضاء هيئة التدريس في قسم الإدارة والاصول التربوية في الكلية، أما في الفصل الصيفي فيقوم الطلبة بإجراء بحوث إجرائية تتناول مشكلات ترتبط بالإدارة المدرسية ومن واقع المدارس التي تدربوا ونفذوا فيها المرحلة الثانية من التدريب .

و بين الشطناوي أنه تم تجهيز مختبرات للتدريب الميداني وتنفيذ الورش التدريبية في الكلية ليتخرج الطالب في التخصصين وقد امتلك المعارف العلمية والمهارات اللازمة خلال عام جامعي واحد، مشيرا إلى أنه بلغ عدد خريجي الفصل الصيفي 2019/2020 حوالي 254 طالب وطالبة في تخصص الإدارة المدرسية، في حين تم قبول ما يقارب مئة طالب على الفصل الاول 2020/2021 الحالي .

0
0
0
s2sdefault

edbafe32 9c97 4eef 9bb9 026659e1bd45

 

حققت طالبة الدكتوراه في كلية التربية فهيمة غنايم، المركز الأول في جائزة “الحركة النسائية في القدس” للعام 2020، التي يمنحها مركز القدس للدراسات في عمان، والتي تقتصر المشاركة فيها على طلبة الجامعات

الأردنية والفلسطينية، بهدف تحفيزهم على البحث، والوعي في القضية الفلسطينية.

وقالت غنايم أنها فازت بهذه الجائزة عن دراستها البحثية التي حملت عنوان "الحركة النسائية في القدس"، مبينة أن أهمية دراستها تكمن في تناول الدور الذي أدته الحركة النسائية الفلسطينية في النضال الوطني الفلسطيني منذ ما قبل النكبة وحتى اليوم.

ونوهت إلى أن الدافع لإنجاز هذا البحث يكمن في عظم الدور الذي قامت به الحركات النسائية في الفترات التاريخية المتعاقبة، التي واكبت مراحل تطور الحركة الوطنية الفلسطينية.

وشكرت غنايم جامعة اليرموك على ترشيحها ودعمها لأبحاث ودراسات طلبتها من خلال المتابعة والمشاركة في مؤتمرات ومسابقات بحثية كهذه باسم الجامعة، كما وشكرت عميد الكلية الدكتور نواف شطناوي لدعمه المباشر في تحفيز ومواكبة الجهود البحثية والابداعية لدى طلبة الدكتوراه في الكلية.

كما وشكرت غنايم مركز دراسات القدس في عمان، لما يقوم به من جهود جبارة في ترسيخ الدور العلمي والوطني المنوط بمراكز الدراسات، وإتاحة الفرص للطلبة ليكونوا جزءا لا يتجزأ من تشكيل الوعي الجمعي للشعب العربي بشكل عام.

هذا ولم تتمكن الطالبة غنايم من استلام الجائزة في الحفل الذي رعاه امين عام وزارة الثقافة هزاع البراري، نظرا لتواجدها خارج المملكة، حيث تسلمها عنها الروائي احمد ابو سليم.

يذكر ان الابحاث المشاركة في هذه الجائزة خضعت للتحكيم من قبل لجنة مختصة، كما وسيتم نشرها في كتاب سيصدره مركز القدس للدراسات.

 

03f1e39b 9c49 4bc0 90ae a92c8a78563e

0
0
0
s2sdefault

na3ei 

ينعى رئيس الجامعة الدكتور نبيل الهيلات وأعضاء الهيئتين التدريسية والإدارية، وطلبة الجامعة، الزميل المرحوم محمد الحامد، الموظف في كلية العلوم، الذي انتقل إلى رحمة الله تعالى اليوم - الثلاثاء

سائلين الله أن يتغمده بالرحمه، وأن يلهم ذويه الصبر والسلوان.

وإنا لله وإنا إليه راجعون.

0
0
0
s2sdefault
bceb60cb ae35 4963 a661 6ee612fab42a
 
انطلاقا من المسؤولية المجتمعية لجامعة اليرموك،  وحرصا منها على تعزيز الحركتين العلمية والثقافية في المملكة عموما ومحافظة إربد خصوصا، قامت مكتبة الحسين بن طلال، بإهداء ما يزيد عن 3 آلاف كتاب إلى 7 جهات ومؤسسات رسمية ومدارس ومنتديات ثقافية.
وقال نائب رئيس الجامعة للشؤون الإدارية الدكتور رياض المومني خلال حفل الإهداء، ان العناية بالقراءة هو العناية بمصادرها، والتي من أهمها الكتاب، الذي يكفيه مفخرة وفضلا بأن اسماه رسول الله قيد العلم حيث قال : (قيدوا العلم بالكتابة).
وتابع، أنه و من منطلق المسؤولية لجامعة اليرموك إزاء مختلف مؤسسات الوطن والمجتمع، فإنها تقدم اليوم  هذه الكتب كهدية منها لسبع مؤسسات تعلمية ومهنية وثقافية، انتقتها من بين عشرات الآلاف الكتب الفائضة لديها، لتضعها بين أيدي المستفيدين في المؤسسات التي ستستقبل هذه الكتب.
وأضاف المومني: تريد "اليرموك" بهذا ان تؤكد موقعها المتقدم في تطوير المجتمع وتنمية قدرات أفراده، فمسؤولية الجامعة تتجاوز حدود أسوارها، ورعايتها لا تقتصر على الدارسين فيها، وإنما تشمل المجتمع الأردني كله، لافتا إلى أن حفل الإهداء هذا ليس سوى وجه واحد من وجوه رعاية جامعة اليرموك للمجتمع المحلي، وانها دائبة على رفد مؤسسات الوطن وأفراده بكل ما هو متاح لها من موادر بشرية ومادية وخبرات عملية.
وقال مدير المكتبة الدكتور عمر الغول، ان إهداء هذه الكتب جاء بعد ان رصدت كوادر المكتبة الفنية والإدارية الكتب الفائضة عن الحاجة، ومن ثم اعدادها على نظام إلكتروني خاص يتيح استخراجها من قيود المكتبة، وإهدائها إلى مؤسسات وطنية ذات نفع عام.
وأشار الغول إلى ان المؤسسات التي تم اليوم إهدائها هذه الكتب هي محكمة الزرقاء الإبتدائية، ومدرسة نهاوند الثانوية الشاملة المختلطة، وجميعة مواسم الخيرات الخيرية، ومدرسة ام كلثوم الأساسية المختلطة، ومدرسة عمار بن ياسر الأساسية للبنين، ومنتدى عنجرة الثقافي، ومكتبة بلدية المزار الجديدة.
وشكر رئيس منتدى عنجرة الثقافي الدكتور عارف الزغول في كلمة باسم المؤسسات المتلقية للإهداءات، جامعة اليرموك، ومكتبة الحسين بن طلال على تبرعها المعرفي السخي هذا، لأهميته في إثراء مكتبات هذه المؤسسات والمدارس والمنتديات والجمعيات بالمصادر والمراجع، وبالتالي تحقيق الفائدة لكل من يطلبها.
وأضاف ان هذه الجامعة العريقة التي نلت شرف العمل فيها كاستاذ لمدة 25 عاما، لم تتوقف يوما عن العطاء، ورفد الوطن والعالم بالقادة والعلماء، مؤكدا ان هذا التبرع اليوم ليس بغريب عليها، وهي التي دائما ما تقدم
مثل هذه الإهداءات  لمختلف المؤسسات الوطنية.  
وفي نهاية الحفل جال المومني و الضيوف على مجموعة الكتب المهداة للإطلاع عليها.

c1e4cbbc 53c4 47be 8da7 71f249c70e08

 
0
0
0
s2sdefault

 

4444 

  

حرصا منها على صحة وسلامة طلبتها في ظل جائحة كورونا، أنجزت جامعة اليرموك من خلال مركز الحاسب والمعلومات، أتمتة إجراءات استخراج وثيقة "إثبات طالب" إلكترونيا، تسهيلا عليهم ودون الحاجة لمراجعتهم إلى الجامعة.

وقال مدير مركز الحاسب والمعلومات المهندس اسحق مطالقة، أن المركز قام و بالتنسيق مع دائرة القبول والتسجيل والدائرة المالية، بإنجاز هذا الإجراء بعد أن تم الاتفاق على إجراءاتها، مبينا أنه بات بإمكان الطالب استخراج وثيقة "إثبات الطالب" بصورة إلكترونية.

وأضاف ان اجراء هذه العملية تكون من خلال الدخول إلى نظام معلومات الطلبة، باستخدام اسم المستخدم وكلمة المرور الخاصين بالطالب، ثم استكمال بقية الإجراءات بإتباع الخطوات المذكورة في الدليل الإرشادي الذي تم إعداده وتوزيعه عليهم عبر البريد الالكتروني و موقع الجامعة.

وأشار مطالقة إلى أنه سيتم تذميم بدل رسوم استخراج هذه الوثيقة على الحساب المالي للطالب، على أن يتم دفعها عند قيامه بدفع الرسوم الجامعية لاحقاً، لافتا إلى أنه بإمكان الطالب طباعة هذه الوثيقة ورقياً أو حفظها على جهازه الشخصي بصيغة (pdf) لطباعتها أو إرسالها بالبريد الإلكتروني لأي جهة كانت بأي وقت.

وأكد مطالقة على أنه بإمكان الطالب استخراج وثيقة إثبات الطالب (طباعة أو تخزين) خلال مدة أقصاها شهر من إتمامه لـ الطلب.

 

0
0
0
s2sdefault