IMG 6914

قال وزير السياحة والاثار نايف حميدي الفايز ان اية خطة يتم وضعها للمحافظة على الاثار والتراث يجب تطبيقها على ارض الواقع بادوات قابلة للقياس والتقويم.
واكد الفايز خلال متابعته جانبا من جلسات المؤتمر الدولي الخامس عشر الذي يواصل فعالياته في جامعة اليرموك تحت عنوان" الاثار في محيطها البيئي والاجتماعي" ضروة الموائمة والتوازن بين المحافظة على التراث والمنفعة للموقع ، ومخاطبة عقول المجتمعات المحلية للحفاظ على السياحة المستدامة ، من خلال حملات التوعية ، وتظافر جهود الاشخاص المعنين.
وشدد الفايز على ان التنمية المستدامة اساسها المجتمعات المحلية المحيطة بالمواقع الاثرية سواء ما يتصل باهمية الحفاظ عليها وصيانتها او من خلال تحويل الموقع الاثري لمنصة سياحية وتسويقية هامة تخدم هذه المجتمعات كما تخدم التراث والاثار.
واشار الفايز الى ان الوزارة معنية بهذه الاستدامه باستراتيجية واضحة المعالم بالتعاون مع كافة الشركاء لاسيما السكان والمجتمعات المحلية التي تعد الركن الاساس في انجاح اي استراتيجية او برنامج او خطة تعنى بصيانة المواقع الاثرية والحفاظ عليها ونشر الثقافة السياحية كعامل جذب مهم في تسويق المنتج السياحي والاثري.
ولفت وزير السياحة والاثار ان البحث العلمي والاستكشاف اصبح ضرورة وليس ترفا في البحث عن المواقع الاثرية المكتشفة او الكشف عن مواقع جديدة بعمليات تنقيب علمية او اعادة قراءة تاريخ الاثار الموجودة واثرها.
واعرب عن امله ان يخرج المؤتمر بتوصيات ومخرجات تعظم التراث الاردني بمكوناته الاثرية والسياحية خصوصا وانه يضم نخبة من علماء الاثار من مختلف دول العالم سيثرون المؤتمر بافكار خلاقة تسهم في صياغة محاور الاستراتيجية الوطنية لتطوير قطاعي السياحة والاثار وتعظيم الاستفادة منها كرافد اقتصادي رئيس يعَوَل عليه كثيرا في مواجهة التحديات وتحويلها لفرص تنموية.
وثمن جهود الباحثين والمشاركين في المؤتمر وجامعة اليرموك ودائرة الاثار العامة وكافة الشركاء في انجاز مؤتمر بهذا الزخم العلمي والبحثي المكثف مؤكدا ان عملية تطوير قطاع الساحة والاثار هي عملية مستمرة ما دام هناك علماء وباحثين ومفكرين يحققون المزيد من الاكتشافات التي تؤكد على عراقة حضارة الاردن والشواهد الدالة عليها عبر العصور والحقب التي مرت على المنطقة ما قبل الميلاد وما بعده.
ونوه الفايز إلى أن مخرجات المؤتمر سيتم التعامل معها بمنهجية علمية وعملية من قبل الوزارة والشركاء لكي تغادر سياقها النظري وتتحول الى واقع عملي ملموس.

IMG 6910

0
0
0
s2sdefault