0ac2d5f7 c93d 447b aa9e c0f74319d31e

 

في إطار تواصل جامعة اليرموك مع المجتمع المحلي، شارك عميد كلية الاعلام في جامعة اليرموك الدكتور تحسين منصور، أمس الأربعاء في ندوة حوارية نظمها منتدى الشمال للفكر والثقافة، في قاعة بلدية إربد الكبرى، بعنوان "ميلاد الحسين.. ميلاد وطن"، من خلال تقديمه لورقة عمل حول انجازات الحسين الباني في قطاع الصحافة والاعلام.

وقال منصور إن ذكرى ميلاد جلالة الملك الباني الحسين بن طلال - طيب الله ثراه، هي ذكرى أرادها جلالة الملك عبد الله الثاني وشعبه الوفي أن تبقى خالدة في الوجدان الأردني، رمزا للعطاء والبذل والتضحية، حيث يستذكر الأردنيون في هذه المناسبة عطاء جلالة المغفور له، وقيادته للمسيرة على مدى سبعة وأربعين عاما بحكمة ورؤية ثاقبة رغم كل التحديات التي واجهها باقتدار وبثقة شعبه الوفي.

كما و تطرق لتطور قطاع الصحافة والاعلام في المملكة ابتداء من مرحلة التأسيس، مشيرا إلى نشأة الصحافة في الأردن والتي ارتبطت ارتباطاً وثيقاً بمقدم الملك المؤسس عبدالله الأول ابن الحسين إلى معان، وتأسيس إمارة شرق الأردن، إذ أدرك الملك المؤسّس بحسّه الأدبي ووعيه السياسي أن الصحافة رافعة مهمة في مساعيه لتجسيد مبادئ النهضة العربية الكبرى، وأن لها دوراً كبيراً في التواصل والاتصال والتنوير والتوعية وحشد الرأي والتأييد، فـ أصدر صحيفة "الحق يعلو" والتي كانت أول صحيفة أردنية.

وتطرق منصور الى مرحلة البناء، مبينا أن حقبة الخمسينيات من القرن الماضي تعد نقطة الانطلاق الحقيقية للصحافة الأردنية الحديثة، لأنها دخلت المرحلة النقابية؛ فصدر قانون نقابة الصحفيين الأردنيين لأول مرة عام 1953 والذي تم من خلاله تأسيس النقابة، واستحداث قانون مؤقت للنقابة عام 1983، ثم صدر القانون رقم (15) لسنة 1998 المعمول به حالياً، وصدور نظام دائرة المطبوعات عام 1953 والمراحل التي دمجت بها مجموعة من الصحف في الستينيات من القرن الماضي وظهور العديد من الصحف في مرحلة السبعينيات.

ومن الانجازات التي تطرق لها منصور، في عهد الراحل الحسين تأسيس وكالة الانباء الاردنية- بترا، و الاذاعة الاردنية وافتتاح التلفزيون الاردني ودخول تقنية الالوان عليه ، ثم القناة الفضائية الاردنية.

وأكد منصور أن الاهتمام بقطاع الإعلام وتطويره استمر في عهد الملك المعزز عبدالله الثاني، ففي عام 2001 أنشئت في الأردن شركة المدينة الإعلامية الأردنية كأول مدينة إعلامية خاصة والهيئة الملكية للأفلام، وفي 2007أصبح الأردن أول بلد عربي يصدر قانون ضمان حق الحصول على المعلومات، وفي عام 2014 أنشأت هيئة الإعلام لتصبح الخلف القانوني لدائرة المطبوعات والنشر وهيئة الإعلام المرئي والمسموع، وفي عام 2013 معهد الإعلام الأردني.

وتابع : في إضافة نوعية للبث الإعلامي المرئي، وللقنوات الفضائية الأردنية، انطلقت في الأردن قناة المملكة الإخبارية الأردنية ، التي تأسّست بموجب نظام خاص كنواة لمنظومة إعلام عام مستقل، وباشرت بثها الفضائي والرقمي بتاريخ 16 تموز 2018، عبر تقنية ال SD وHD، بالإضافة إلى تغطية متكاملة على موقع قناة المملكة الإلكتروني ومواقع التواصل الاجتماعي والهاتف المحمول، بوصفها أول قناة خدمة عامّة إخباريّة .

وتطرق منصور إلى الاهتمام والرعاية الهاشمية لكلية الإعلام في جامعة اليرموك بصفة خاصة، مبينا أن قسم الصحافة والاعلام، حينما كان قسما اكاديميا في كلية الآداب حظي زيارة ملكية سامية من لدن الملك الراحل الحسين، مطلع تسعينيات القرن الماضي.

وأضاف في عام 2008 تشرفت جامعة اليرموك بزيارة ملكية سامية لجلالة الملك عبد الله الثاني، والتي أرسى خلالها جلالته حجر الأساس لمبنى كلية الإعلام، مشيرا إلى أن هذا الاهتمام الملكي المتواصل، إنما يجسد أهمية الإعلام ودوره في بناء الدولة الأردنية وتعظيم منجزاتها وتوصيل رسالتها الوطنية.

وفي نهاية الندوة كرم رئيس منتدى الشمال الدكتور ثابت العيسى، الدكتور منصور بدرع المنتدى على مشاركته في أعمال الندوة.

0
0
0
s2sdefault