M1A9551

 

نظمت جامعة اليرموك و من خلال مكتبة الحسين بن طلال، وبالتعاون مع دائرة المكتبة الوطنية ورشة عمل تدريبية حول الفهرسة الآلية باستخدام نظام المكتبات (Koha (، تضمَّنت شرحًا مختصرًا لنظام التصنيف (MARC21 with RDA) بحسب نظام المكتبات المتكامل و المستخدم لإنشاء الفهرس الأردني الموحد.

وتحدَّث في الورشة التي جرى تنظيمها في مدرج فايز خصاونة، الخبير في شؤون المكتبات قاسم الخالدي، الذي قدم تعريفًا مبسَّطًا لنظام RDA  مع معيار المكتبات MARC21، فيما قدم كل من سامي أبو دربية و عبد القادر عواد من مكتبة الحسين بن طلال، شرحا حول آلية الوصول إلى النظام وكيفية البحث فيه، كما وقدَّما أمثلة عملية لآلية الفهرسة في النظام.

ويأتي تنظيم هذه الورشة ، تماشيا مع ما تؤسِّس له حاليًا دائرة المكتبة الوطنية لمشروعها الوطني طويل الأمد والمتمثل بـ الفهرس الوطني الأردني الذي سيشمل جميع المكتبات في المملكة، حيث قدمت جامعة اليرموك من خلال مكتبة الحسين بن طلال دعمًا فنيًا أساسيًا لهذا المشروع، انطلاقا من رسالتها الوطنية الشاملة.

يذكر أن هذه الورشة شارك فيها موظفي مكتبات من مختلف الجامعات الأردنية، الزيتونة، و الأميرة سمية، و البلقاء التطبيقية ، وجامعة آل البيت، وجامعة العلوم والتكنولوجيا الأردنية، بالإضافة لموظفين من دائرة المكتبة الوطنية.

 

 M1A9553 1

0
0
0
s2sdefault