315eba6a b4c6 42fe aa18 62f56b68833d

 

فازت كلية الاعلام في جامعة اليرموك بالمركز الأول لأفضل بحث علمي مقدم من قبل طلبة كليات الإعلام في الوطن العربي، وذلك في الملتقى الإعلامي الطلابي الثالث (الإعلام الرقمي والمسؤولية المجتمعية) الذي نظمته كلية الإتصال في الجامعة القاسمية بدولة الامارات العربية المتحدة بمشاركة 18 جامعة عربية.

وحاز البحث الفائز بعنوان "العلاقة بين وسائل الإعلام الرقمية وتعزيز المهارات الفكرية لدى الطلبة الأردنيين في اطار المسؤولية الإجتماعية" والذي قدمه الطلبة "مها طارق عودة، ليزا لؤي حداد ، أهداء محمد سليمان " من قسم الاذاعة و التفزيون، ضمن مساق بحوث تطبيقية في الإذاعة والتلفزيون وباشراف ومتابعة من مدرس المساق و رئيس القسم الدكتور محمد حابس البرماوي.

و هدفت الدراسة إلى اكتشاف العلاقة بين وسائل الإعلام الرقمية و تعزيز المهارات الفكرية لدى الطلبة الأردنيين، وتأثيراتها عبرالاعلام الرقمي في نطاق المسؤولية الاجتماعية، وبيان فاعلية الإعلام الرقمي في بناء استراتيجيات إعلامية لنشر ثقافة الأمن الفكري، واكتشاف تأثير الإعلام الرقمي في تعزيز المهارات الفكرية محلياً و دولياً لتبادل المعلومات لدى طلبة الجامعات الأردنية.

كما وبينت الدراسة وجود تأثير مباشر بين تكنولوجيا الإعلام الرقمي وتعزيز المهارات الفكرية للطلبة في نطاق المسؤولية الاجتماعية لاسيما بين طلبة الجامعات الأردنية عبر تحقيق الأمن الفكري بصورة استمرارية وتصاعدية علي مختلف المستويات.

ولفتت الدراسة أيضا إلى أن وسائل الاعلام الرقمي تساهم في بناء استراتيجيات إعلامية للأمن الفكري والعمل على تنمية قدرات الطلبة بالحوار والنقاش بصورة مبتكرة وفعالة ضمن مسؤوليتها الإجتماعية و تعزيز القيم المرتبطة بمفاهيم المواطنة والمـسؤولية الأجتماعية والإخلاقية.

و قال الدكتور محمد حابس البرماوي ان هذا البحث بمثابة نتاج علمي من طلبة المساق وضمن معاير اكاديمية و علمية اتبعها الطلبة اثناء المساق وخضعت لمعايير الأصالة والتجديد والابتكار في مجال علوم الإعلام الرقمي من قبل اللجنة العلمية المشرفة على المؤتمر، وضمن معايير واشتراطات أكاديمية افضت الي تحقيق الفوز بالمركز الأول .

وتوجه البرماوي بالشكر للجنة المنظمة للمؤتمر على اتاحتها الفرصة للطلبة للمشاركة في نتاجات علمية مميزة من مختلف كليات الإعلام بالوطن العربي، والتي من شأنها ان تثري المجال المعرفي والفكري للطلبة، حول وسائل الاعلام الرقمية و مسؤليتها الاجتماعية بتكوين رأي عام عن القضايا و الاحداث المجتمعية، و تفتح باب حوار حول تعزيز مفاهيم الأمن الفكري لدى طلبة الجامعات الأردنية والعربية .

0
0
0
s2sdefault