dawrh1

قال مدير مركز الإعتماد والجودة الدكتور عبد الله الخطايبة، ان المركز وبمتابعة وتوجيه من رئيس الجامعة الدكتور زيدان كفافي، مستمر في عقد الورش التدريبية لأعضاء الهيئة التدريسية حتى نهاية الشهر الجاري، مبينا أن المركز عقد لغاية الآن ١٩ ورشة تدريبية، حضرها ٢٢٨ استاذا بواقع ٥٣ ساعة تدريبية، تم فيها تغطية المرحلة الاولى والمتمثلة بأساسيات التعلم الإلكتروني واستخدام منصة Moodle للمستويين الاول والثاني.

وأشار إلى أن هذه الورش تشمل محاضرات تتصل بموضوعات تهم العملية الاكاديمية والتدريسية، كـ استخدام منصة التعلم الإلكتروني في مستواها الأول، والتي تهدف للتعرف على المنصة وتقسيم محتوياتها على أسابيع تتناسب مع الفصل الدراسي.

وأضاف ان هذه الورشة تهدف ايضا إلى التعرف على آلية تحميل ملفات المساق، و إضافة روابط للفيديوهات والمحاضرات المسجلة وتحميل الكتب، و التعرف على آلية التواصل مع الطلبة عبر الرسائل أو من خلال إنشاء منتديات (Forum) والتصويت (Choice)، و آلية عمل نسخ احتياطي للملفات واستردادها للشعب المتعددة بنفس الفصل أو بالفصول الأخرى.

وأشار الخطايبة إلى ان هذه الورشة في مستواها الثاني تهدف إلى التعرف على آلية إعداد بنك للأسئلة، و كيفية إعداد الإمتحانات والواجبات القصيرة والمهام البيتية للطلبة ومواعيد تسليمها ونوعية الملفات المسموحة بها، و عمل نماذج من الامتحانات والواجبات وتحديد مجموعات الطلبة، و التعرف على آلية عمل النسخ الاحتياطي للنماذج واستردادها للشعب المتعددة بنفس الفصل أو بالفصول الأخرى، و آلية التعامل مع علامات الطلبة من تصديرها وتخزينها.

وتابع، الورشة الثالثة يتصل موضوعها في استخدام منصة Zoom ، وتهدف للتعرف على منصة اللقاء ZOOM وآلية إعداد اللقاء وإرسال الدعوة للمشاركين، و آلية التحكم بالحضور وآلية تسجيل اللقاء والتفاعل معه والكتابة على الشاشة وعلى الــWhite Board، و آلية تحميل الفيديو على قناة اليوتيوب.

ولفت الخطايبة إلى ان الورشة الرابعة، والتي يتناول موضوعها استخدام منصة التعلم الإلكتروني Moodle وتطبيقات جوجل ( المستوى المتقدم )، تهدف إلى التعرف على زيادة فاعلية الطلبة للتعلم عبر منصة التعلم الإلكتروني وذلك بإستخدام ( H5P Interactive Content)، و التعرف على آلية مشاركة الطلبة والقسم للأعمال الفصلية من خلال ال Google Drive.

وأشار الخطايبة إلى أن المركز مستمر في هذه الورش خلال الفصل الدارسي الصيفي، و ستبدأ المرحلة المتقدمة من هذه الدورات باستخدام الامتحانات وإدخالها وكيفية رفع المادة التعليمية وغيرها بحيث تشمل الدورات جميع أعضاء هيئة التدريس في الجامعة من اجل تفعيل عملية التعلم الإلكتروني بشكل يخدم عمليتي التعلم والتعليم وتحقيق رؤية الجامعة ورسالتها.

dawrh 2 

0
0
0
s2sdefault