IMG 4826

نظّمت إدارة تطوير الأداء المؤسسي والسياسات في رئاسة الوزراء بالتعاون مع دائرة العلاقات العامة والاعلام في جامعة اليرموك ورشة تعريفية لطلبة الجامعة حول "منصة بخدمتكم" التفاعلية التي أطلقتها الحكومة لسماع صوت المواطنين والتواصل معهم.

وجاءت الورشة بهدف تعريف طلبة الجامعة بأهداف "منصة بخدمتكم" وآلية عملها وتشجيعهم على استخدامها إيماناً بأهمية دور الشباب في إحداث التغيير والتطوير المنشود لاسيما في الخدمات الحكومية المقدمة.

وأكد مدير وحدة الشكاوى "منصة بخدمتكم" في رئاسة الوزراء المهندس مجد الدين الزعبي خلال الورشة أنّ المنصة تقوم على أن المواطن محور الاهتمام الأساسي عند وضع السياسات والبرامج  الحكومية التطويرية، وأنّ من حقه إبداء رأيه حول مستوى الخدمات المقدمة له، وأنّ على الحكومة وكافة العاملين فيها الإجابة على استفسارات وملاحظات المواطنين باعتبارهم موجودين جميعاً لخدمة المواطن ورفع سوية الخدمات المقدمة.

واستعرض الزعبي أبرز أهداف المنصة المتمثلة في توفير قنوات لسماع صوت المواطن، وتعزيز المساءلة والشفافية، والمساهمة في رفع الكفاءة والفاعلية والانتاجية، وزيادة رضا وثقة المواطن بالخدمات الحكومية المقدمة.

بالإضافة إلى رصد شكاوى وملاحظات المواطنين على الخدمات الحكومية، وتوظيف المخرجات في عملية التطوير وتقييم الأداء المؤسسي والفردي، كما تعتبر أداة للتخطيط المبني على المعلومات، والحد من ممارسات الفساد.

وبيّن الزعبي المجالات والخدمات التي تقدمها المنصة للمواطنين؛ حيث تُتيح المنصة ايصال صوت المواطن للحكومة في خمسة طلبات هي (الاستفسارات، والشكاوي، والاقتراحات، والثناءات، والإبلاغ عن المخالفات)، وذلك ضمن معايير تتمثل في الزمن المستغرق في الحصول على الخدمة الحكومية، والإجراءات والأساليب المتبعة في الحصول عليها، وسلوك الموظف الحكومي، فضلاً عن بيئة تقديم الخدمة، وجودة المخرجات.

وحول آلية تقديم تلك الطلبات عبر منصة بخدمتكم أوضح الزعبي أنّ للمنصة  أربع قنوات أو وسائل خاصة يستخدمها المواطن لبعث طلبه للحكومة؛ تتمثل في تطبيق بخدمتكم والذي يمكن تحميله على الهواتف الذكية من خلال App Store   و Play Store، ومن خلال الدردشة الذكية (الماسنجر) الخاص بصفحة إدارة تطوير الأداء المؤسسي والسياسات/رئاسة الوزراء على الفيس بوك، ومركز الاتصال الوطني عبر الاتصال على الرقم 5008080- 06، بالإضافة إلى الموقع الإلكتروني الخاص ببوابة الحكومة الإلكترونية www. jordan.gov.jo.

وأشار الزعبي إلى وجود أكثر من 200 ضابط ارتباط رئيسي وفرعي للمنصة يعملون في 107 جهات حكومية مشمولة ضمن المنصة يتابعون طلبات المواطنين ضمن آلية عمل محددة.

وفي نهاية الورشة التي حضرها عدد من اعضاء الهيئة التدريسية وطلبة الجامعة، جرى نقاش موسع تم خلاله الاجابة على اسئلة واستفسارات الحضور.

IMG 4819

0
0
0
s2sdefault