"فدية الصيام والأعذار المبيحة للفطر" ندوة رمضانية في "شريعة اليرموك"

IMG 3828

ضمن سلسلة ندوات أحكام الصيام والعبادات في شهر رمضان التي تنظمها كلية الشريعة والدراسات الإسلامية في جامعة اليرموك بالتعاون مع دائرة الإفتاء، أقامت الكلية ندوة فقهية متخصصة في فقه الصيام تناولت أحكام "فدية الصيام والأعذار المبيحة للفطر"، بحضور عميد الكلية الدكتور محمد الطلافحة، وبمشاركة كل من مدير مديرية مكاتب الإفتاء الدكتور نضال التميمي، والدكتور علاء الدين الرحال أستاذ الفقه وأصوله في كلية الشريعة.
وبيّن التميمي الضوابط الشرعية لحالات الترخص بالفطر في رمضان، مبيناً الحالات المختلفة لرخصة الإفطار والمتمثلة في رخصة المسافر، ورخصة المريض، والرخص الخاصة بالحامل والمرضعة، والرخصة العامة المرتبطة بالمشقة في إتمام الصيام.
كما أوضح صور المرض وحالاته المبيحة للفطر والموجبة له، والحالات التي تمر بها الأم الحامل والمرضع والتي تجيز لها الفطر وما يلحق بكل حالة منها من أحكام القضاء والفدية، مبينا الفرق بين الحالات التي يكلف فيها صاحب الرخصة بالقضاء وبين حالات يلزمه فيها القضاء والفدية وأخرى تلزم فيها الفدية منفردة.
بدوره أشار الرحال إلى الحالات العامة لرخص الإفطار والتي جاءت في القرآن الكريم والسنة ودور الفقه الإسلامي في تحرير الحكمة والعلة في رخصة الإفطار في كل حالة منها.
وأوضح الفرق بين الحالات التي يكون فيها الإفطار رخصة وبين غيرها كإفطار الحائض والنفساء التي لا تكلف بالخطاب بالصيام ولا يصح صيامها، مستعرضا نماذج تطبيقية لأحكام الرخصة من المذاهب الفقهية منها أحكام رخصة الفطر للمسافر عند مختلف المذاهب الفقهية، منوهاً إلى ضرورة شرط العلم والفقه عند من يتصدى للإجابة على أحكام العبادات.
وفي نهاية الندوة التي أدارتها الدكتورة أسماء بني يونس من قسم الدراسات الإسلامية في كلية الشريعة والدراسات الإسلامية، وحضرها ضابط الارتباط من دائرة الإفتاء العام مع الجامعة الدكتور محسن العماوي، وعدد من أعضاء الهيئتين التدريسية والإدارية في الجامعة وجمع من طلبتها، أجاب المتحدثون على أسئلة واستفسارات الحضور.

IMG 3812

IMG 3815

IMG 3810

YU

إعــداد الكفــاءات العلميــة فــي مختلــف حقــول العلــم والمعرفــة، وإنتــاج بحـث علمـي إبداعـي يخـدم المجتمـع من خلال تقديم تعليم متميّز في بيئة جامعية مُحفزة.

اتصل بنا

  •  اربد- الاردن, ص.ب 566 الرمز البريدي 21163
  •  yarmouk@yu.edu.jo
  •  7211111 2 962 +
جميع الحقوق محفوظة © 2024 جامعة اليرموك.
+96227211111Irbid - Jordan, P.O Box 566 ZipCode 21163