محاضرة في "آثار اليرموك" حول "اتجاهات البحث الأثري في الأردن"

DSC 0223

نظمت لجنة الندوات والمحاضرات في كلية الآثار والأنثروبولوجيا بجامعة اليرموك محاضرة علمية بعنوان" اتجاهات البحث الأثري في الأردن ودور المركز الأمريكي للأبحاث في دعمه" قدمها السيد جهاد هارون المدير المشارك للمركز الأمريكي للأبحاث، بحضور عميد الكلية الدكتور مصطفى النداف.

وبيّن هارون إلى الاتجاهات والادوات الحديثة في البحث الأثري في الأردن والمصطلحات والمفاهيم الحديثة التي استخدمت في البحث الأثري، والتقنيات الحديثة في التأريخ والمدارس القديمة والحديثة.

وأكد على ضرورة وجود مرجعيات علمية متخصصة تستطيع تقييم ودراسة التفسيرات التاريخية المختلفة، واجراء مراجعة شاملة لمعيار التأريخ المستخدم والمسميات المتعلقة بالعصور التاريخية ثم ايجاد منهجية علمية مشتركة يبنى عليها سردية علمية متفق عليها.

وبين هارون دور المراكز البحثية الدولية في دعم البحث الأثري في الأردن ومن بينها المركز الأمريكي للأبحاث، مستعرضا نشأته وأهم أهدافه من حيث تعزيز فهم تاريخ الأردن والمنطقة المحيطة، ودعم البحث والنشر العلمي في مجال علم الآثار، وذلك من خِلال برنامج المنح العلميّة وتمويل المشاريع والمطبوعات، ودعم الأبحاث المتخصصة في العلوم الاجتماعية والطبيعية والفيزيائية والعلوم الإنسانية والفنون.

وأشار إلى المنح العلمية التي يقدمها المركز للباحثين ولأعضاء هيئة التدريس في الجامعات وللطلاب في جميع مراحلهم الجامعية البكالوريوس، الماجستير والدكتوراه، مبينا كيفية التقدم لها والشروط الواجب توافرها في المتقدم للمنح.

وفي نهاية المحاضرة التي استمع اليها نواب عميد الكلية وعدد من أعضاء هيئة التدريس في الجامعة وجمع من طلبتها، وعدد من العاملين في دائرة الاثار العامة والمهتمين بالبحث الأثري، جرى نقاش موسَّع، أجاب خلاله هارون على أسئلة الحضور ومداخلاتهم حول العدوان الإسرائيلي على غزة ودور المؤسسات الوطنية والدولية المشتغلة في الآثار والتراث في حماية التراث الفلسطيني من هذا العدوان الغاشم.

DSC 0215

DSC 0232

YU

إعــداد الكفــاءات العلميــة فــي مختلــف حقــول العلــم والمعرفــة، وإنتــاج بحـث علمـي إبداعـي يخـدم المجتمـع من خلال تقديم تعليم متميّز في بيئة جامعية مُحفزة.

اتصل بنا

  •  اربد- الاردن, ص.ب 566 الرمز البريدي 21163
  •  yarmouk@yu.edu.jo
  •  7211111 2 962 +
جميع الحقوق محفوظة © 2024 جامعة اليرموك.
+96227211111Irbid - Jordan, P.O Box 566 ZipCode 21163