أسبوع اللغات الثاني في اليرموك يواصل فعالياته

IMG 4387

ضمن فعاليات أسبوع اللغات الثاني الذي تنظمه كلية الآداب بجامعة اليرموك تحت شعار "تعلم لغة تجد فرصة"، أقيمت فعاليات يوم اللغة الإيطالية، ويوم اللغة التركية، ويوم اللغة الفرنسية.
واشتملت فعاليات يوم اللغة الإيطالية على محاضرة تعريفية باللغة قدمتها مدرسة اللغة الإيطالية في قسم اللغات الحديثة الدكتورة آيدا بليستنا، موضحة أهمية تعلم اللغة الإيطالية، مما يفتح الأفق أمام الطلبة لمواصلة دراستهم، وتحقيق آمالهم في اكتساب المهارات اللغوية التي تعد اليوم مفتاحا لمستقبل أفضل.
واستعرضت بليستنا فرص مواصلة الدراسة في إيطاليا من خلال شرحها عن التخصصات التي تطرحها الجامعات الإيطالية، والحياة الثقافية في إيطاليا.
ومن جهة ثانية، وخلال فعاليات يوم اللغة التركية، أكد عميد كلية الآداب الدكتور موسى ربابعة أن اللغة هي جسر يربط بين الشعوب والثقافات، وتلعب اللغة التركية دورًا حيويًا في تعزيز التواصل والتفاهم بين الأردن وتركيا، مشيرا إلى أن اللغة تعتبر أحد أهم أدوات التواصل والتفاهم الثقافي، وتساهم في تعميق الروابط الثنائية وبناء علاقات بين الشعوب.
وبدوره أعرب مدير معهد يونس أمره السيد أنصار فرات عن سعادته البالغة بتنظيم هذه الفعالية الناجحة التي تبرز مهارات الطلاب في اللغة التركية، مثمنا دور الجامعة في الاهتمام بحزمة اللغات، ومنح اللغة التركية الأهمية التي تستحقها.
وأكد أن المعهد مستعد للتعاون المستمر مع الجامعة فيما يتعلق ببرنامج اللغة التركية، لافتا إلى أنه سيتم تنظيم العديد من الفعاليات في الشهور القادمة، بهدف تعزيز تجربة طلاب برنامج اللغة التركية وإثراء معرفتهم، مؤكدا سعيه الجاد لتفعيل المدرسة الصيفية المخصصة للغة التركية، حيث سيتاح للطلبة فرصة زيارة تركيا لمدة شهر ونصف. وأشار إلى أن هذه الفعالية ستوفر للطلاب فرصة قيمة للتعرف على ثقافة تركيا وتعزيز تعلمهم بشكل عملي.
فيما تحدث منسق برنامج اللغة التركية الدكتور رباع ربابعة عن اللغة التركية وأهميتها مشيرا إلى أنها لغة غنية تحمل تاريخا طويلا وثقافة متنوعة، وأن تعلمها يفتح أبوابا لفرص عمل جديدة وتطور مهني في العديد من المجالات.

وضمن فعاليات يوم اللغة التركية نظم قسم اللغات السامية والشرقية في كلية الآداب معرضا فنيا بالتعاون مع معهد يونس إمره التركي في عمان، تضمن عرضا للمنمنمات التركية، وصورا للأردن في قصر يلدز التركي.
كما وتضمنت فعاليات اليوم أيضا عرض لفيديو ترحيبي من الدكتور ياسين يكار الذي درّس سابقا في جامعة اليرموك، وفقرات طلابية متنوعة حيث تحدث الطلبة باللغتين العربية والتركية عن برنامج اللغة التركية في جامعة اليرموك، والوضع التعليمي للغة التركية في الأردن، وتحدثوا عن فن المنمنمات التركية أيضا بصفته جزءا من التراث التركي، وألقى بعض الطلبة قصائد شعرية باللغة التركية، بالإضافة إلى بعض المشاهد المسرحية وتم اختتام اللقاء بإجراء مسابقة في الأمثال العربية والتركية.
وحضر الفعالية مدير رئاسة الوكالة التركية للتعاون والتنسيق (تيكا) السيد عبد الرحمن صويلو، ومدير مؤسسة المعارف السيد ويسي كايا وعدد من أساتذة الجامعة وطلبتها.
وتواصلت فعاليات الأسبوع كذلك بإقامة يوم اللغة الفرنسية، الذي أشرف على فعالياته أساتذة اللغة الفرنسية في قسم اللغات الحديثة.
وقد ألقى الدكتور غايتو نلوروا الأستاذ في جامعة سانت لويس-بروكسل الذي يزور اليرموك ضمن اتفاقيات العلاقات الدولية والمشاريع، كلمة شكر فيها جامعة اليرموك على إقامة هذا اليوم العلمي الثقافي، وتحدث عن اللغة الفرنسية وأهمية تعلمها.
وقدم الطلبة عدة نشاطات باللغة الفرنسية، واشتملت على عرض فيديوهات عن تعلم اللغة الفرنسية، وعن الثقافة الفرنسية والحياة في فرنسا، حيث عكست هذه النشاطات القدرات والإبداعات التي قدمها الطلبة، وجسدت المستوى العالي من اتقان اللغة.
من الجدير بالذكر أن الطالبات والطلبة هم الذين أداروا برنامج الاحتفال باللغات الأجنبية المختلفة، وحضر الاحتفال عدد من أساتذة الكلية وجمع كبير من الطلبة الذين تفاعلوا بشكل رائع مع برنامج اللقاء.

IMG 4398

IMG 1451

IMG 1444

YU

إعــداد الكفــاءات العلميــة فــي مختلــف حقــول العلــم والمعرفــة، وإنتــاج بحـث علمـي إبداعـي يخـدم المجتمـع من خلال تقديم تعليم متميّز في بيئة جامعية مُحفزة.

اتصل بنا

  •  اربد- الاردن, ص.ب 566 الرمز البريدي 21163
  •  yarmouk@yu.edu.jo
  •  7211111 2 962 +
جميع الحقوق محفوظة © 2024 جامعة اليرموك.
+96227211111Irbid - Jordan, P.O Box 566 ZipCode 21163