"هل يستطيع اليوان الصيني أن يحل محل الدولار الأمريكي في عمليات بيع وشراء النفط والطاقة؟" محاضرة في "أعمال اليرموك"

WhatsApp Image 2023 05 22 at 2.21.14 PM

نظم قسم العلوم المالية والمصرفية في كلية الاعمال محاضرة نوعية بعنوان "هل يستطيع اليوان الصيني أن يحل محل الدولار الأمريكي في عمليات بيع وشراء النفط والطاقة؟"، قدمها الخبير الدولي في اسعار النفط والسياسات النفطية الدكتور ممدوح سلامة، بحضور عميد الكلية الدكتور ميشيل سويدان.

وتطرق سلامة الى العلاقة التي تربط البترودولار مع البترويوان الصيني وعلاقتهما بالاقتصاد الأمريكي والنظام المالي العالمي، مؤكدا أن النفط والغاز سيبقيان العنصرين الرئيسين المهمين للاقتصاد العالمي طوال القرن الحادي والعشرين ولربما لفترة أبعد من ذلك.

وخلال المحاضرة أستعرض سلامة أهمية صناعة النفط على مستوى العالم، ومدى تأثيرها المباشر على النمو الاقتصادي العالمي، موضحا أن الصراع الأمريكي الصيني القائم حاليا من المتوقع أن يغير من هيمنة الولايات المتحدة على الاقتصاد العالمي، ويتحول النظام الاقتصادي العالمي من نظام أحادي يعتمد بشكل كبير على الدولار الأمريكي الى نظام متعدد القوى تقوده الصين والهند وروسيا، مشيرا الى أن المنطقة العربية ستلعب دور محوري في أعقاب هذا التغير.

وفي نهاية المحاضرة التي استمع اليها عدد من أعضاء الهيئة التدريسية وطلبة القسم، أجاب المحاضر على أسئلة واستفسارات الحضور.

ويذكر أن الضيف هو خبير دولي في اسعار النفط والسياسات النفطية، وعضوٌ فاعل في مراكز الدراسات المهتمة بالاقتصاد والنفط مثل الرابطة الدولية لاقتصاد الطاقة في الولايات المتحدة الأميركية والمعهد البريطاني لاقتصاد الطاقة في لندن، وكذلك الرابطة الدولية للطاقة في كندا، وله مؤلفات عديدة وأكثر من سبعين بحثاً منشورا في المجلات المعنية بالطاقة والنفط.

 WhatsApp Image 2023 05 22 at 2.21.13 PM 

YU

إعــداد الكفــاءات العلميــة فــي مختلــف حقــول العلــم والمعرفــة، وإنتــاج بحـث علمـي إبداعـي يخـدم المجتمـع من خلال تقديم تعليم متميّز في بيئة جامعية مُحفزة.

اتصل بنا

  •  اربد- الاردن, ص.ب 566 الرمز البريدي 21163
  •  yarmouk@yu.edu.jo
  •  7211111 2 962 +
جميع الحقوق محفوظة © 2024 جامعة اليرموك.
+96227211111Irbid - Jordan, P.O Box 566 ZipCode 21163