Assign modules on offcanvas module position to make them visible in the sidebar.

Our school

خلال حفل إطلاق دليل الدراسات العليا لتعديل الخطط الدراسية

الفاعوري: نأمل أن تستغني اليرموك عن الدعم الحكومي خلال العامين القادمين

الفاعوري: "كفى تلقينا" ولا يمكن الحديث عن جودة التعليم ما لم تتغير سياسات القبول

fhfhf 

أكد رئيس جامعة اليرموك الدكتور رفعت الفاعوري أن الجامعة تعمل وعلى كافة الصعد من أجل تحسين الوضع المالي للجامعة من خلال المبادرات والشراكات مع مؤسسات القطاع الخاص والمؤسسات التعليمية إقليميا ودوليا، وهناك مشروع دولي ضخم تم تقديمه لمجلس الأمناء لطرح تخصصات غير موجودة في الشرق الأوسط في مجالات الطيران والاتصالات عبر الأقمار الصناعية، وآخر في لمساته الأخيرة لإنشاء فرع لجامعة اليرموك في دبي، والعديد من اتفاقيات التعاون والشراكة الحقيقية مع مختلف الجامعات والمؤسسات التعليمية إقليميا ودوليا، آملا أن تستغني اليرموك خلال العامين القادمين عن الدعم الحكومي المخصص لها في ظل تنفيذها لهذه المشاريع واستقطاب الدعم اللازم لها.

وأضاف أن اليرموك ستتخذ الإجراءات الكفيلة بتحصيل مستحقاتها على الجهات الباعثة للطلبة محليا وإقليميا، موضحا عدم وجود عجز مالي لليرموك لهذا العام، في حال حصولها على جميع هذه الاستحقاقات والبالغة أربعة ملايين دينار.

وأعلن الفاعوري خلال حفل إطلاق دليل الدراسات العليا لتعديل الخطط الدراسية لبرامج الماجستير والدكتوراه الذي أعدته عمادة االبحث العلمي والدراسات العليا بالجامعة، أن عام 2017 هو عام الدراسات العليا والمشاريع البحثية والدولية، بعد أن تمت مراجعة كافة الخطط الدراسية لمرحلة البكالوريوس وتطويرها لمواءمة متطلبات سوق العمل، لافتا أن هذا العمل الدؤوب جاء تحقيقا لأهداف الخطة الإستراتيجية لجامعة اليرموك للأعوام 2016-2020 من أجل رفع مستوى البحث العلمي والعملية التدريسية وتحسين نوعيتها، ورفع التصنيف العالمي للجامعة على المنظور البعيد.

وقال "كفى تلقينا" وعلى أعضاء الهيئة التدريسية تغيير أساليب التدريس والانتقال بالعملية التعليمية إلى أسلوب التحليل والاستنباط والتفكير الايجابي البناء، بما يسهم في تحسين جودة ونوعية التعليم، رغم أننا لا نستطيع الكلام عن الجودة في التعليم ما لم تتم مراجعة سياسات القبول وتخفيض أعداد الطلبة المقبولين في الجامعات.

بدوره أشار الدكتور زياد السعد نائب رئيس الجامعة للشؤون الأكاديمية إن اليرموك تمر بتجربة غير مسبوقة على مستوى العملية التنفيذية للخطة الإستراتيجية للجامعة ضمن أطر زمنية محددة، وأن هذا الدليل يعد الدليل الأول على مستوى الجامعات العربية، وجاء بهدف وضع خارطة طريق واضحة المعالم لتحقيق تغيير جذري وحقيقي في برامج الدراسات العليا وتطويرها.

وأوضح أن الدليل يتضمن خطوات تفصيلية لاستحداث وتعديل الخطط الدراسية لبرامج الدراسات العليا بالجامعة، ويتميز بتطوير أداة تساعد في تحديد مخرجات التعلم وصياغة وصف المساقات بما يضمن تحديد الكفايات المتوقعة من برامج الماجستير والدكتوراه، وقد تم بناؤه على ما أنجز في أطر الكفايات الوطنية الأوروبية المستندة على عملية بولونيا (Bologna Process)، مع الأخذ بعين الاعتبار طبيعة نظام التعليم العالي في الأردن.

واستعرض السعد خطوات تصميم وتحسين الخطط الدراسية، وكيفية إعداد خطة البرنامج بحيث تراعي الغرض العام للبرنامج، وخصائصه، وفرص العمل ومواصلة التعليم لطلبة البرنامج، والكفايات التي يتضمنها البرنامج، وأساليب  التعليم، وقائمة مخرجات التعلم للبرنامج، بالإضافة إلى آلية إعداد خطة المساق لبرامج الدراسات العليا.

من جانبه أشار عميد البحث العلمي والدراسات العليا  الدكتور سعيد الحلاق ان إعداد هذا الدليل جاء ترجمة للخطة الاستراتيجية للعمادة المنبثقة من الخطة الاستراتيجية للجامعة للاعوام 2016-2020، من أجل الارتقاء بمستوى برامج الدراسات العليا في الجامعة وضمان جودة مخرجاتها، وزيادة نسبة المشاريع العلمية الممولة من الجهات الخارجية المانحة، وتحسين مستوى البحث العلمي لطلبة الدراسات العليا وتوجيهها للتصدي لقضايا المجتمع واحتياجات التنمية الوطنية.

وفي نهاية الحفل الذي حضره عمداء الكليات ورؤساء الأقسام الأكاديمية، وعدد من المسؤولين الأكاديميين، أجاب الفاعوري على أسئلة واستفسارات الحضور حول محتويات الدليل.

fdfdfdfdfdfdfdfdfdfdf

اليرموك تسير رحلة للطلبة لأداء مناسك العمرة

3omrah

ضمن رؤية عمادة شؤون الطلبة في جامعة اليرموك وترجمة لتوجهات إدارة الجامعة في دعم ورعاية الطلبة، انطلقت بعثة اليرموك إلى الديار المقدسة في المملكة العربية السعودية لأداء مناسك العمرة، والتي نظمتها  العمادة واتحاد طلبة الجامعة.

 وقال عميد شؤون الطلبة الدكتور أحمد الشياب خلال وداعه لأفراد البعثة  إن العمادة تحرص على رعاية طلبة الجامعة وتقوم بتنفيذ جملة من الأنشطة والبرامج التي تؤدي إلى تحقيق منظومة البناء المتكامل في شخصية الطالب الجامعي، مؤكدا أن إدارة الجامعة تحرص على تسيير هذه البعثة سنوياً ليؤدي الطلبة هذه  الشعيرة الدينية في مرحلة مبكرة من عمرهم.

 وأضاف أن البعثة لهذا العام تميزت عن سابقاتها بعدم التقيد بعدد محدد من الطلبة حيث تم تسيير ثماني حافلات بسعة تقارب نحو أربعمائة طالب من مختلف كليات الجامعة وذلك بهدف إفساح المجال أمام اكبر عدد ممكن من الطلبة لاكتساب فرصة أداء هذه السنة المؤكدة عن الرسول عليه الصلاة والسلام.

 ودعا الشياب الطلبة إلى التحلي بالأخلاق والسلوكيات الحسنة التي تعكس سمعة ومكانة جامعة اليرموك.

وفد من سفارة بروناي دار السلام في عمان يزور اليرموك

 bronai

استقبل رئيس جامعة اليرموك الدكتور رفعت الفاعوري السكرتير الثالث في سفارة بروناي دار السلام في عمان السيدة ماسكتون داميت، حيث تم بحث سبل التعاون العلمي والأكاديمي بين اليرموك ومختلف مؤسسات التعليم العالي في بروناي.

وفي بداية اللقاء رحب الفاعوري بالضيفة، مشيرا إلى أن اليرموك تسعى إلى تحقيق مفهوم العالمية ضمن خطتها الاستراتيجية للأعوام القادمة وذلك من خلال تعزيز تعاونها مع الجامعات الدولية المرموقة، لافتا إلى أنها ترتبط  بالعديد من اتفاقيات التعاون العلمية مع جامعات عربية ودولية تنفذ من خلال برامج أكاديمية مشتركة في مختلف التخصصات وخاصة اللغة العربية والدراسات الإسلامية.

وأشار إلى استعداد اليرموك للتعاون مع السفارة لتوطيد تعاونها مع مختلف جامعات بروناي في مجالات تبادل الطلبة وأعضاء والهيئة التدريسية، وإنشاء برامج علمية مشتركة، مؤكدا أن الجامعة تحرص على تذليل كافة الصعوبات التي من الممكن أن يواجهها  طلبة بروناي في اتمام إجراءات القبول في اليرموك.

من جانبها أشادت داميت بالسمعة العلمية المتميزة لجامعة اليرموك على المستوى الدولي، مما يجعلها بيئة جاذبة للطلبة من مختلف دول العالم، مشيرة إلى أهمية تعزيز التعاون بين مختلف المؤسسات التعليمية قي بروناي وجامعة اليرموك خاصة في مجال استقبال اليرموك لطلبة بروناي الراغبين باستكمال دراستهم لمرحلتي البكالوريوس والماجستير في مختلف التخصصات.

وتم خلال اللقاء تجديد اتفاقية التعاون العلمي الموقعة بين اليرموك وجامعة اسلام سلطان شريف علي في بروناي دار السلام والتي تنص على تبادل أعضاء الهيئة التدريسية والطلبة بين الطرفين، وإنشاء برامج أكاديمية مشتركة في مجالات ذات الاهتمام المشترك، وإجراء بحوث ومشاريع علمية مشتركة، إضافة الى إقامة ورش عمل علمية وبرامج تدريبية بمشاركة الطرفين، وتبادل المطبوعات والمنشورات العلمية الصادرة عن الجامعتين.

وحضر اللقاء نائب رئيس الجامعة للشؤون الإدارية الدكتور جمال أبو دولة، ومدير العلاقات والمشاريع الدولية الدكتور خالد الغرايبة.

Back to top