Assign modules on offcanvas module position to make them visible in the sidebar.

Our school

fa3oriyu

أطلق رئيس جامعة اليرموك الدكتور رفعت الفاعوري الموقع الالكتروني لـ "شبكة جامعة اليرموك الإعلاميةYUMN والتي جاءت كثمرة للتعاون بين دائرة العلاقات العامة والإعلام ومركز الحاسب والمعلومات بالجامعة، كمظلة إعلامية لوسائل الجامعة الإعلامية، الموقع الإخباري، وقناة جامعة اليرموك الرسمية على اليوتيوب، ونشرة أنباء اليرموك بحلتها الجديدة.

وأعرب الدكتور الفاعوري عن فخره واعتزازه بالجهود التي بذلها القائمون على الموقع والذي سيكون منبرا تطل من خلاله الجامعة على جمهورها الداخلي والخارجي بما يواكب عملية التطوير والتحديث التي تشهدها الجامعة، مشيدا بالتعاون بين العاملين في الدائرة والمركز من أجل تصميم الموقع بحلة تواكب الثورة الإعلامية والتكنولوجية التي يشهدها هذا العصر.

وقال إن اليرموك جامعة منفتحة وتستقبل النقد البناء الإيجابي الذي يجعلنا نتمحص في قراراتنا ونوجهها بالشكل الصحيح، مشيرا إلى أنه على الرغم من التحديات التي تواجه الجامعة إلا أنها تسعى إلى فتح قنوات التواصل والتعاون مع مختلف المؤسسات التعليمية الدولية الأمر الذي سينعكس إيجابا على وضعها المالي والأكاديمي لما لهذه الشراكات من أهمية في تعزيز التبادل الطلابي وأعضاء الهيئة التدريسية، وإنشاء برامج أكاديمية مشتركة، وتنفيذ مشاريع بدعم من جهات دولية مانحة، بالإضافة إلى أنها بصدد اطلاق مجموعة من المبادرات الخلاقة بالتعاون مع مؤسسات المجتمع المدني والدولي.

وأشار الفاعوري إلى أن هناك ثورة علمية وأكاديمية في اليرموك بالآونة الاخيرة وما تضمه من كفاءات ومكتسبات يحملنا مسؤولية كبيرة في أن نسير بإيقاع أسرع لأنهذه الكفاءات والانجازات تعتبر البنية التحتية لعملية تحقيق ضمان الجودة في الجامعة ورفع التصنيف العالمي للجامعة، وتحسين مهارات خريجيها، وضبط منظومة التعليم بالانتقال من أسلوب التلقين إلى اسلوب التحليل والاستنباط والاستقراء لتخريج رواد ومبدعين في كافة التخصصات الأكاديمية، يسهموا بشكل فاعل في تنمية مؤسساتنا الوطنية والارتقاء بها.

من جانبه شكر مدير دائرة العلاقات العامة والإعلام يوسف طبيشات إدارة الجامعة على الدعم الذي توليه لمختلف الوحدات الإدارية لدفع عجلة التنمية فيها إلى الأمام،  وقال إن الدائرة اختطت نهجاً جديداً في عملها ووضعنا نصب أعيننا تحقيق أهداف الخطة الاستراتيجية للجامعة للأعوام 2016-2020 فيما يتعلق بدائرة العلاقات، فقامت الدائرة بتصميم خطتها الاستراتيجية والبرنامج التنفيذي لها للعام 2016/2017 ونفتخر اننا انجزنا ما وضعنا من اهداف بنسبة تفوق 95% منها، لافتا إلى أنها تقوم حالياً باعداد مقياس اداء الكفاءة والجودة ورضى الجمهور المستهدف عن اداء الدائرة.

وأشار إلى أنه ومن منطلق اهمية تطوير وتحديث الخطاب الاعلامي للجامعة للظهور بشكل حضاري يواكب المتسجدات ويعظم الانجازات من خلال الوسائل الاعلامية المتاحة جاء انشاء شبكة جامعة اليرموك الاعلامية لتكون مظلة اعلامية تنضوي تحتها ثلاث وسائل اعلامية هي الموقع الاخباري، وقناة جامعة اليرموك الرسمية / يرموك تيوب، ونشرة الأنباء بحلتها الجديدة، ويمكن الوصول إليها من خلال الرابط yumn.yu.edu.jo، بالإضافة إلى انتاج فيلم وثائقي يغطي مسيرة (40) عاماً من عمر الجامعة، و فيلم اعلامي قصير يلخص هذه المسيرة.

وحضر حفل الإطلاق نائبا رئيس الجامعة للشؤون الإدارية، والجودة والمراكز، ومساعدة رئيس الجامعة، وعمداء الكليات، والعاملين في الدائرة ومركز الحاسب.

 

عمداء اليرموك يقر تعديلات تعليمات التدريب الصيدلاني الميداني والمتخصص

a3lam

وافق مجلس العمداء في جامعة اليرموك على إقرار تعديلات التعليمات الخاصة بالتدريب الصيدلاني الميداني، والتدريب الصيدلاني المتخصص في جلسته رقم 1/2017 ، والتي عُقدت مؤخرا، وسيتم العمل بها اعتباراً من بداية الفصل الدراسي الصيفي للعام الدراسي 2016/2017.

 وذكر عميد كلية الصيدلة الاستاذ الدكتور عدنان مساعده أن هذه التعليمات جاءت لتنظيم عملية التدريب الصيدلاني الميداني لتتفق مع الخطة الدراسية التي تم تعديلها وإقرارها من قبل مجلس  العمداء في جلسته رقم 42/2016 ، وللمواءمة بين الجانبين النظري والتطبيقي فيما يخص التدريب الصيدلاني الميداني في صيدليات المجتمع تحت إشراف أساتذة متخصصين، ومتابعة مباشرة من قبل لجنة الإشراف على التدريب في الكلية.

وفيما يخص التدريب الصيدلاني المتخصص أشار إلى أن هذه التعليمات تتعلق بتخصص (صيدلة/مسار الصناعة) وتخصص (صيدلة/ مسار الأعمال) للطلبة الذين التحقوا في الكلية خلال العامين الدراسيين 2013/2014 و 2014/2015 ليُصار إلى تدريبهم في مصانع وشركات الأدوية وفي مختلف المؤسسات الصيدلانية في المملكة.

وأكد المساعدة على أن هذه التعليمات تلغي -تعليمات التدريب الصيدلاني الميداني- السابقة، ولا يجوز للطالب القيام بالتدريب الميداني خارج المملكة الأردنية الهاشمية.

وبموجب المادة (3) من التعليمات يسمح للطلبة البدء بالتدريب  الصيدلاني الميداني بعد إنهاء دراسة 120 ساعة معتمدة على الأقل بنجاح، ويجوز للعميد إستثناء طلبة 2013/2014 وطلبة 2014/2015 من هذا الشرط وبما لا يقل عن 85 ساعة معتمدة، وتكون مدة التدريب لطلبة الكلية خلال الفصل الدراسي الصيفي لمدة ثمانية أسابيع بما يعادل 40 ساعة أسبوعيا وبواقع 320 ساعة تدريب، ويجوز في حالات خاصة وبموافقة العميد استكمال فترة التدريب في الفصل الدراسي الأول أو الفصل الدراسي  الثاني بما يعادل 23 ساعة أسبوعيا وبواقع 320 ساعة تدريب، وتقتصر هذه الحالات على الطلبة المتوقع تخرجهم خلال الفصلين المذكورين.

كما تشترط التعليمات أن يتفرغ الطالب للتدريب بشكل كامل خلال الفصل الدراسي الصيفي، ولا يجوز له تسجيل مساقات نظرية أو عملية خلال ذلك الفصل، في حين يجوز للطالب المتوقع تخرجه تسجيل ما لا يزيد عن مساقين نظريين وبواقع 4 ساعات معتمدة فقط  خلال الفصل الدراسي الأول أو الثاني.

وتنص المادة (4) على أن يكون التدريب في إحدى المؤسسات الصيدلانية المختصة بصرف الأدوية للمرضى مثل صيدليات المجتمع أو الصيدليات التابعة لمستشفيات وزارة الصحة أو الخدمات الطبية الملكية أو صيدليات المستشفيات الخاصة والمعتمدة من قبل الكلية.

وحسب المادة (5) من التعليمات يشرف على التدريب الميداني أعضاء هيئة تدريس صيادلة من حملة الماجستير والدكتوراه من الكلية وبالتعاون مع الصيادلة المسئولين في المؤسسات الصيدلانية المعتمدة، وتتولى اللجنة المشرفة على التدريب الميداني مهام التنسيق مع المؤسسات الصيدلانية المعتمدة لمتابعة سير تدريب الطلبة والتأكد من تنفيذ برنامج التدريب، ومتابعة الطالب المتدرب وتزويده بالإرشادات ومساعدته في توفير كل ما يحتاج إليه لضمان إكسابه المهارات الواردة في برنامجه التدريبي، ومساعدته للتغلب على الصعوبات والمشكلات التي تواجهه أثناء فترة التدريب، وتقديم الحلول المناسبة، بالإضافة إلى متابعة إعداد تقرير تقييمي للطالب في نهاية فترة التدريب، والتأكد من أن يقوم المشرف على التدريب بزيارة كل مؤسسة صيدلانية للسؤال عن الطالب المتدرب والتأكد من وجوده مرتين على الأقل خلال الفصل الدراسي ويتم توثيق ذلك كتابيا، وإعداد وعقد الامتحان النظري وإعلان نتائج التدريب النهائية.  

ويتم تقييم الطلبة في نهاية مدة التدريب بناء على اجتيازه للامتحان النظري النهائي ويخصص له  50% من العلامة، وتقرير المشرف على التدريب ويخصص له 25%، وتقرير المؤسسة الصيدلانية التي تدرب فيها الطالب ويخصص له 15%، بالإضافة إلى التقرير المفصل من الطالب عن تدريبه العملي إلى اللجنة المشرفة على التدريب شريطة أن يقدم التقرير خلال فترة أقصاها أسبوع واحد من نهاية التدريب ويخصص له 10% من مجموع العلامة النهائية.

وفيما يتعلق بتعليمات التدريب الصيدلاني المتخصص في مسارات الصيدلة رقم (1) لسنة 2016، فيسمح للطلبة البدء بالتدريب المتخصص بعد إنهاء دراسة ما لايقل عن 120 ساعة معتمدة بنجاح على أن تتضمن ص 330 مساق الصيدلة التقنية في مسار (تخصص صيدلة-الصناعة)، ومساق ص 340 مبادئ الأعمال في الصيدلة في مسار (تخصص صيدلة- الأعمال) بنجاح، ويجوز للعميد استثناء طلبة 2013/2014 وطلبة 2014/2015، وبما لا يقل عن 85 ساعة معتمدة، وتكون مدة التدريب لطلبة الكلية30 ساعة أسبوعيا خلال الفصل الدراسي الصيفي ولمدة 7 اسابيع بواقع 210 ساعات، ولا يجوز للطالب تسجيل مساقات نظرية أو عملية خلال ذلك الفصل، في حين يسمح للطالب المتوقع تخرجه خلال الفصل الدراسي الأول أو الثاني أن يتدرب 15 ساعة أسبوعيا وبواقع 210 ساعة عملية، ويسمح له تسجيل ما لا يزيد عن 7 ساعات معتمدة مع التدريب المتخصص لتتوافق مع الخطة الاسترشادية لطلبة 2013، ويكون تدريب الطلبة في مصانع أو شركات أو مستودعات الأدوية أو المؤسسات الصيدلانية  ذات العلاقة المعتمدة لدى مؤسسة الغذاء والدواء الأردنية.

ويكون تقييم الطلبة في نهاية مدة التدريب بالاعتماد على السجل اليومي لتدريب الطالب ويعبأ من قبل المؤسسة الصيدلانية، ويخصص له 25%، وتقرير عضو هيئة التدريس المشرف على التدريب ويخصص له 25%، وتقرير المؤسسة الصيدلانية التي تدرب فيها الطالب ويخصص له 25%، بالإضافة إلى التقرير المفصل من الطالب مع تقديم محاضرة عن تدريبه العملي ويخصص له 25%.

ويذكر أنه يلتحق بالتدريب الميداني ما يقارب مائتي طالب من الكلية سنويا.

خلال حفل إطلاق دليل الدراسات العليا لتعديل الخطط الدراسية

الفاعوري: نأمل أن تستغني اليرموك عن الدعم الحكومي خلال العامين القادمين

الفاعوري: "كفى تلقينا" ولا يمكن الحديث عن جودة التعليم ما لم تتغير سياسات القبول

fhfhf 

أكد رئيس جامعة اليرموك الدكتور رفعت الفاعوري أن الجامعة تعمل وعلى كافة الصعد من أجل تحسين الوضع المالي للجامعة من خلال المبادرات والشراكات مع مؤسسات القطاع الخاص والمؤسسات التعليمية إقليميا ودوليا، وهناك مشروع دولي ضخم تم تقديمه لمجلس الأمناء لطرح تخصصات غير موجودة في الشرق الأوسط في مجالات الطيران والاتصالات عبر الأقمار الصناعية، وآخر في لمساته الأخيرة لإنشاء فرع لجامعة اليرموك في دبي، والعديد من اتفاقيات التعاون والشراكة الحقيقية مع مختلف الجامعات والمؤسسات التعليمية إقليميا ودوليا، آملا أن تستغني اليرموك خلال العامين القادمين عن الدعم الحكومي المخصص لها في ظل تنفيذها لهذه المشاريع واستقطاب الدعم اللازم لها.

وأضاف أن اليرموك ستتخذ الإجراءات الكفيلة بتحصيل مستحقاتها على الجهات الباعثة للطلبة محليا وإقليميا، موضحا عدم وجود عجز مالي لليرموك لهذا العام، في حال حصولها على جميع هذه الاستحقاقات والبالغة أربعة ملايين دينار.

وأعلن الفاعوري خلال حفل إطلاق دليل الدراسات العليا لتعديل الخطط الدراسية لبرامج الماجستير والدكتوراه الذي أعدته عمادة االبحث العلمي والدراسات العليا بالجامعة، أن عام 2017 هو عام الدراسات العليا والمشاريع البحثية والدولية، بعد أن تمت مراجعة كافة الخطط الدراسية لمرحلة البكالوريوس وتطويرها لمواءمة متطلبات سوق العمل، لافتا أن هذا العمل الدؤوب جاء تحقيقا لأهداف الخطة الإستراتيجية لجامعة اليرموك للأعوام 2016-2020 من أجل رفع مستوى البحث العلمي والعملية التدريسية وتحسين نوعيتها، ورفع التصنيف العالمي للجامعة على المنظور البعيد.

وقال "كفى تلقينا" وعلى أعضاء الهيئة التدريسية تغيير أساليب التدريس والانتقال بالعملية التعليمية إلى أسلوب التحليل والاستنباط والتفكير الايجابي البناء، بما يسهم في تحسين جودة ونوعية التعليم، رغم أننا لا نستطيع الكلام عن الجودة في التعليم ما لم تتم مراجعة سياسات القبول وتخفيض أعداد الطلبة المقبولين في الجامعات.

بدوره أشار الدكتور زياد السعد نائب رئيس الجامعة للشؤون الأكاديمية إن اليرموك تمر بتجربة غير مسبوقة على مستوى العملية التنفيذية للخطة الإستراتيجية للجامعة ضمن أطر زمنية محددة، وأن هذا الدليل يعد الدليل الأول على مستوى الجامعات العربية، وجاء بهدف وضع خارطة طريق واضحة المعالم لتحقيق تغيير جذري وحقيقي في برامج الدراسات العليا وتطويرها.

وأوضح أن الدليل يتضمن خطوات تفصيلية لاستحداث وتعديل الخطط الدراسية لبرامج الدراسات العليا بالجامعة، ويتميز بتطوير أداة تساعد في تحديد مخرجات التعلم وصياغة وصف المساقات بما يضمن تحديد الكفايات المتوقعة من برامج الماجستير والدكتوراه، وقد تم بناؤه على ما أنجز في أطر الكفايات الوطنية الأوروبية المستندة على عملية بولونيا (Bologna Process)، مع الأخذ بعين الاعتبار طبيعة نظام التعليم العالي في الأردن.

واستعرض السعد خطوات تصميم وتحسين الخطط الدراسية، وكيفية إعداد خطة البرنامج بحيث تراعي الغرض العام للبرنامج، وخصائصه، وفرص العمل ومواصلة التعليم لطلبة البرنامج، والكفايات التي يتضمنها البرنامج، وأساليب  التعليم، وقائمة مخرجات التعلم للبرنامج، بالإضافة إلى آلية إعداد خطة المساق لبرامج الدراسات العليا.

من جانبه أشار عميد البحث العلمي والدراسات العليا  الدكتور سعيد الحلاق ان إعداد هذا الدليل جاء ترجمة للخطة الاستراتيجية للعمادة المنبثقة من الخطة الاستراتيجية للجامعة للاعوام 2016-2020، من أجل الارتقاء بمستوى برامج الدراسات العليا في الجامعة وضمان جودة مخرجاتها، وزيادة نسبة المشاريع العلمية الممولة من الجهات الخارجية المانحة، وتحسين مستوى البحث العلمي لطلبة الدراسات العليا وتوجيهها للتصدي لقضايا المجتمع واحتياجات التنمية الوطنية.

وفي نهاية الحفل الذي حضره عمداء الكليات ورؤساء الأقسام الأكاديمية، وعدد من المسؤولين الأكاديميين، أجاب الفاعوري على أسئلة واستفسارات الحضور حول محتويات الدليل.

fdfdfdfdfdfdfdfdfdfdf