تجسيداً لشعار الجودة والتميز في جامعة اليرموك رعى رئيس الجامعة الدكتور زيدان كفافي حفل إطلاق نظام الإرشاد الأكاديمي المحوسب بالكامل، والذي يُعَدُّ الأوّل من نوعه في الجامعات الأردنية، حيث تم تقديم مقترح أتمتة نظام للإرشاد الأكاديمي من قسم الجودة في مركز الاعتماد وضمان الجودة وبمشاركة كل من مركز الحاسب والمعلومات، ودائرة القبول والتسجيل، وبعضًا من الكليات الأكاديمية المعنية بالنظام.

وأشار مدير مركز الاعتماد وضمان الجودة الدكتور سميح كراسنة إلى أهمية الإرشاد الأكاديمي وأكّد على دوره الأساسي في تحقيق معايير الجودة المحلية والعالمية والتي تَعتبِر الإرشاد الأكاديمي أحد المقومات الأساسيّة والهامّة في التعليم العالي مما يُساعد الطلبة على تسجيل المواد بشكل تسلسلي ومنتظم ويُسهم في تحسين أوضاعهم الأكاديميّة.

بدوره أشار رئيس لجنة الإرشاد الأكاديمي المحوسب ورئيس قسم الجودة الدكتور محمد الزبيدي بأن اللجنة قد باشرت عملها منذ حوالي 11 شهرًا وقد تم إصدار النسخة الأولى من النّظام والذي سيُطَبَّق في المرحلة الأولى على كلية الحجاوي للهندسة التكنولوجية والذي يُشكِّل إحدى الخطوات الأساسيّة نحو حصولهم على شهادة ضمان الجودة الأمريكية ABET.

وأضاف الزبيدي بأنّ النّظام يُمكِّن رئيس القسم الأكاديمي (من خلال حسابه على موقع أعضاء الهيئة التدريسية adminsis) من توزيع طلبة القسم على المرشدين (أعضاء هيئة التدريس) في قسمه، عندها يبدأ الطالب بعملية الإرشاد الأكاديمي؛ حيث يسمح له النظام (من خلال حسابه على موقع الطلبة sis) باختيار المواد التي يرغب بتسجيلها من الجدول الدراسي، والتي تظهر للمرشد الأكاديمي المعني للموافقة أو التعديل عليها. كما ويتيح النّظام خاصيّة تبادل الرّسائل النّصية بين المرشد والطّالب.

وصرّح مدير مركز الحاسب والمعلومات المهندس إسحاق مطالقة بأنّ بناء وأتمتة هذا النظام يُعَدُّ استكمالاً لمجموعة من الأنظمة الأكاديمية والإدارية التي يقوم المركز على أتمتتها للإرتقاء بمستوى الجامعة وسمعتها، لافتا إلى أنّ هذا الدور الفاعل للمركز يأتي تحقيقًا لرؤية الجامعة وتنفيذًا لخطتها الإستراتيجية.

وحضر حفل الإطلاق عمداء الكليات ومدير القبول والتسجيل وفريق العمل، وعدد من المسؤولين في الجامعة.

0
0
0
s2smodern