مركز الاخبار

 snkroton

التقى رئيس جامعة اليرموك الدكتور زيدان كفافي برئيس اللجنة الوطنية الأردنية لمركز السنكروترون الدكتور عبدالحليم وريكات.

وأكد كفافي اهتمام اليرموك بمتابعة مختلف التطورات العلمية واطلاع طلبتها على آخر المستجدات في المجالات ذات العلاقة بتخصصاتهم العلمية، الامر الذي يوسع مداركهم وينمي قدراتهم وحصيلتهم الثقافية في مختلف الحقول العلمية.

وأشاد بالجهود التي يبذلها القائمون على مركز السنكروتون والذي يعني بتطوير مختلف العلوم كالآثار والفيزياء والكيماء والهندسة وغيرها، مؤكدا استعداد اليرموك لتعزيز تعاونها مع المركز بما يخدم العملية البحثية والعلمية بالجامعة.

بدوره اشاد وريكات بالمستوى الاكاديمي المتميز لأعضاء الهيئة التدريسية في اليرموك الذين اسهموا بشكل فاعل في بعض التجارب التي اجراها المركز، لافتا الى سعي المركز لتوسيع افاق عمله وتعزيز تعاونه مع مختلف المؤسسات العلمية والبحثية داخل الاردن وخارجه.

وخلال زيارته للجامعة ألقى وريكات محاضرة بعنوان "البرنامج النووي الاردني ومركز السنكروترون في الاردن واقع وطموحات" أشار فيها إلى أن المركز يعد الوحيد من نوعه في منطقة الشرق الأوسط لإنتاج ضوء السنكروترون المخصص لاستخدام عدد من حزم الأشعة تشمل الأشعة السينية والأشعة فوق البنفسجية والأشعة تحت الحمراء، موضحا ان المركز يسعى لدعم  التقدم العلمي والتكنولوجي لإجراء البحوث والتجارب العملية في في مختلف المجالات الطبية والهندسية والعلمية والزراعة، من خلال التدريب المتخصص في المختبرات ومراكز السنكروترون العالمية الأخرى، والمشاركة في المؤتمرات والندوات وورش العمل العلمية لمستخدمي ضوء السنكروترون داخل الأردن وخارجه.

وأضاف أن المفاعل النووي في الأردن يعد حجر الأساس للبحوث والتدريب في العلوم والتكنولوجيا النووية في الأردن، ويوفر منصة قوية للتدريب والبحث العلمي لطلبة الهندسة والمهندسين والفنيين لتشغيل المفاعلات النووية وصيانتها وتطويرها، إضافة لاستخدامه في

دعم التطبيقات النووية في مجالات الطب والزراعة والمياه والصناعة، والاستفادة منه في تحديد نسب العناصر وإعمارها في مجالات الدراسات الأثرية والبيئية وتحليلات علم الجريمة من خلال وحدة التحليل للعناصر باستخدام تقنية التنشيط النيوتروني.

وفي نهاية المحاضرة التي استمع اليها عميد كلية العلوم الاستاذ الدكتور نهاد يوسف وعدد من أعضاء الهيئة التدريسية في كلية العلوم والطلبة، أجاب وريكات على اسئلة واستفسارات الحضور فيما يتعلق بواقع المشروع النووي في الأردن.

 

 

0
0
0
s2sdefault

 3omani1211

استقبل رئيس جامعة اليرموك الدكتور زيدان كفافي وفدا من الملحقية الثقافية العُمانية ضم كل من  ابراهيم أبو قديري رئيس القسم الأكاديمي، وأسماء القدومي المشرفة الاكاديمية، حيث تم مناقشة بعض قضايا الطلبة العُمانيين الدارسين في الجامعة.

وأكد كفافي أن اليرموك تولي طلبتها الوافدين جل عنايتها واهتمامها، وتحرص على توفير البيئة الجامعية الملائمة لهم لاستكمال دراساتهم العلمية، ودعم مختلف الأنشطة اللامنهجية التي تنمي مواهبهم وتصقل شخصياتهم، وتكفل انخراطهم بالجسم الطلابي، مشيرا إلى حرص اليرموك على تسهيل الإجراءات على الطلبة العُمانيين وحل أية مشاكل قد تواجههم خلال فترة دراستهم بالجامعة.

من جانبه شكر أبو قديري الجامعة على الاهتمام الكبير الذي توليه للطلبة العُمانيين، ومتابعتها لمختلف القضايا التي تواجه الطلبة، لافتاً إلى أهمية تعزيز سبل التعاون بين اليرموك ومختلف المؤسسات التعليمية العُمانية نظراً السمعة العلمية المتميزة التي تتمتع بها جامعة اليرموك على المستويين المحلي والإقليمي.

وحضر اللقاء نائب رئيس الجامعة للشؤون الطلابية الدكتور فواز عبدالحق، ومديرا دائرتي العلاقات العامة والإعلام مخلص العبيني، ودائرة القبول والتسجيل عماد غصاب.

وخلال زيارتهم للجامعة التقى الوفد بالطلبة العُمانيين الدارسين بالجامعة لمتابعة مختلف القضايا التي تهمهم.

0
0
0
s2sdefault

 damia12111

قام رئيس جامعة اليرموك الدكتور زيدان كفافي بزيارة تفقدية للحفريات الأثرية في موقع تل داميا في غور الأردن، التي تنفذها كلية الآثار والأنثروبولوجيا في الجامعة، والمتحف الوطني للآثار في جامعة لايدن الهولندية، حيث يضم فريق العمل باحثين وفنيين وطلبة من كلية الآثار يترأسهم الدكتور الكفافي، ويضم كل من السيد موفق البطاينة والسيد يوسف الزعبي وطلبة الماجستير ليث شبول، ورغد خلايلة، وسناء عزايزة.

وأشار كفافي إلى أن أعمال الحفريات في موقع تل داميا بدأت منذ عام 2004، وتأتي حفرية هذا العام استكمالا للمواسم السابقة حيث تم العثور على هياكل عظمية التي تعود للفترة الإسلامية والبيزنطية، بالإضافة إلى جدران تعود للعصر الحديدي في الفترتين 800 ق.م، و700 ق.م، وموجودات أخرى يعتقد بأنها تعود للفترة الفارسية.

وأكد كفافي الاهتمام الذي توليه اليرموك للحفاظ على الموروث الثقافي والأثري، وذلك من خلال تنفيذ كلية الآثار بالجامعة للعديد من المشاريع والحفريات والتنقيبات بالتعاون مع دائرة الآثار العامة وجهات دولية متخصصة في مجال الآثار مما يسهم في المحافظة على المواقع الأثرية وكشف النقاب عن العديد من الآثار المخفية فيها.

ويذكر أن موقع تل داميا يعدّ واحد من التلال الأثرية الواقعة في جنوبي غور الأردن والتي تضم بقايا أثرية تؤرخ للعصور الحديدية كتل نمرين، وتل الحمّام في الأردن، وتل السلطان في أريحا في فلسطين، ويغطي الموقع مساحة قدرها ثلاثة هكتارات، ويرتفع حوالي 17 متراً فوق سطح الأرض المحيطة به، لافتا إلى أنه يتمركز في موقع استراتيجي فيطل على جسر الأمير محمد الذي يصل بين ضفتي نهر الأردن الشرقية والغربية. 

damia12112

damia1211

0
0
0
s2sdefault

 canser2

نظمت كلية الطب في جامعة اليرموك يوم طبي توعوي حول أهمية الكشف المبكر عن سرطان الثدي، في نادي المعلمين بمحافظة اربد، بالتعاون مع ملتقى سيدات اربد، ومركز التكافل الصحي، ومبادرة نشمية بروح وردية.

 وأوضح الطبيب إيهاب ذبيان المشرف على فعاليات اليوم من الكلية أن تنظيم مثل هذه الفعاليات يأتي انطلاقا من دور كلية الطب بالجامعة في خدمة  المجتمع، وتأكيدا على دورها الهام في نشر التوعية الصحية والتثقيفية لأفراد المجتمع حول مختلف الأمراض وكيفية الوقاية منها، مشيرا إلى أن فعاليات اليوم اشتملت اجراء فحوصات ضغط الدم, والسكر, وقوة الدم وزمرته, بالإضافة لتقديم استشارات التغذية لعدد من ابناء المجتمع المحلي، وتوزيع منشورات وتقديم المعلومات حول سرطان الثدي وأهمية الكشف المبكر عنه، وأعراض الإصابة به، والفئات المحتملة للإصابة بهذا المرض.

 وبلغ عدد المستفيدين من فعاليات اليوم 120 فردا من مختلف شرائح المجتمع المحلي .

canser1

 

0
0
0
s2sdefault

 a3lamjaded

قرر مجلس العمداء في جامعة اليرموك ترقية الدكتور اسماعيل غصاب من قسم التربية البدنية في كلية التربية الرياضية بالجامعة إلى رتبة أستاذ مشارك.

ومن جهة أخرى قرر رئيس الجامعة الأستاذ الدكتور زيدان كفافي تعيين الأستاذ الدكتور سميح كراسنة مديراً لمركز الاعتماد وضمان الجودة، وتعيين محمد محروم قائما بأعمال رئيس قسم الإذاعة والتلفزيون.

ويذكر أن غصاب حاصل على درجة الدكتوراه في المناهج وطرق التدريس في التربية الرياضية من جامعة ام درمان الاسلامية السودانية عام 1997، والكراسنة حاصل على درجة الدكتوراه في اساليب تدريس الدراسات الاجتماعية من جامعة اكستر البريطانية عام 2001م، ومحروم حاصل على درجة الماجستير في دراسات الصحافة الدولية من جامعة مدينة دوبلن الإيرلندية عام 2011.

0
0
0
s2sdefault